السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العراق مستاء من تلويح أميركا بإغلاق سفارتها في بغداد

وزير خارجية العراق فؤاد حسين يعقد مؤتمرا صحفيا
30 سبتمبر 2020 20:27

عبر العراق رسمياً، اليوم الأربعاء، عن استيائه من تهديد الولايات المتحدة بغلق سفارتها في بغداد وسحب قواتها على خلفية التعرّض إلى هجمات.
كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنذر العراق، الأسبوع الماضي، بغلق سفارة بلاده لدى بغداد في حال عدم توقف الهجمات عليها، خصوصاً الصاروخية منها، وبسحب ثلاثة آلاف عسكري ودبلوماسي.
ورأت مصادر دبلوماسية أنّ الانسحاب الأميركي سيعني نهاية الحرب على الإرهابيين في وقت لا يزال فيه تنظيم داعش الإرهابي يشكّل تهديداً.
وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم الأربعاء، إنّ حكومة بلاده "غير سعيدة بالقرار الأميركي".
وأضاف أن "الانسحاب الأميركي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانسحابات" من دول أخرى تشارك في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش المتشدد، الأمر الذي سيكون "خطيراً لأن داعش يهدد العراق ولكن أيضاً المنطقة".
ومنذ أكتوبر 2019 حتى نهاية يوليو 2020، استهدف 39 هجوماً بصواريخ مصالح أميركية في العاصمة بغداد وقواعد عراقية تضم جنوداً أميركيين.
وبدا أنّ وتيرة الهجمات تسارعت عقب زيارة الكاظمي إلى واشنطن في أغسطس الماضي. واستهدفت، بالإضافة إلى السفارة الأميركية، قواعد عسكرية وقوافل لوجستية لشركات محلية تعمل لحساب الجيش الأميركي وحلفائه في التحالف المناهض لتنظيم داعش المتطرف.
وقال وزير الخارجية العراقي، في مؤتمره الصحفي، إنّ "الهجمات ضد السفارات هجوم على الحكومة".
وتابع "السفارات الموجودة في بغداد تقع في ظل مسؤولية الحكومة الاتحادية وهي مسؤولة عن حماية البعثات الدبلوماسية وهذه الأعمال ليست مقاومة بل هي هجوم على سيادة العراق وأمنه".
وغالباً ما تتبنى هذه الهجمات فصائل تشكّلت قبل مدّة قصيرة.
وسقط صاروخ، أول أمس الاثنين، على منزل عائلة تسكن قرب مطار بغداد حيث يوجد جنود أميركيون، ما أسفر عن مقتل خمسة أطفال وامرأتين من عائلة واحدة، الأمر الذي أدى إلى موجة غضب واسعة في العراق. وندد به حسين في المؤتمر الصحفي.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©