السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بغداد: إجراءات صارمة لحماية البعثات الدبلوماسية

انتشار أمني مكثف في بغداد (أ ف ب)
4 أكتوبر 2020 01:20

هدى جاسم (بغداد)

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اتخاذ بلاده عدد من الإجراءات الأمنيّة، التنظيميّة، والسياسيّة، والدبلوماسيّة لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار، وحماية البعثات الدبلوماسية.
وشدد حسين، خلال اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجيّة الأميركيّ مايك بومبيو، على أنه ستكون هناك نتائج إيجابيّة ملموسة في القريب العاجل.
وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان أصدرته، أمس، أن الحديث خلال الاتصال ركز على العلاقات والروابط الثنائيّة بين البلدين، وعلى القرار المبدئيّ للإدارة الأميركيّة بسحب السفارة من بغداد.
وعبّر الوزير حسين عن القلق تجاه هذا القرار، رغم كونه قراراً سياديّاً يخصّ الجانب الأميركيّ، ولكن قد يُؤدّي إلى نتائج لا تصُبُّ في مصلحة الشعب العراقيّ.
من جانبه، أكد بومبيو أنّ العلاقات الأميركيّة العراقيّة مُهمّة للجانبين، وناقش الوزيران مُختلِف الاحتمالات المستقبليّة بالنسبة لوضع البعثات الدبلوماسيّة في بغداد.  ووعد الوزير الأميركي بأخذ ما طُرِحَ في النقاش بعين الاعتبار، كما أكّد الجانبان أهمّية الاستمرار في تبادل وجهات النظر، والتواصُل من أجل إيجاد حُلُول لهذه الأزمة. 
وفي غضون ذلك، أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين لنظيره الكندي فرانسوا فيليب، في اتصال هاتفي، أنّ «الحكومة العراقيّة اتخذت إجراءات صارمة لحماية وتأمين البعثات الدبلوماسيّة العاملة في العراق».
من جانبه، أعرب فيليب عن دعمه للعراق حُكُومة وشعباً في مُواجَهة مُختلِف التحدّيات، مُؤكّداً أنّ بلاده وقفت إلى جانب العراقيّين في الحرب على تنظيم «داعش» الإرهابيّ، وتقف معهم في تثبيت الاستقرار، وبناء الاقتصاد، وحفظ السيادة.
إلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، أمس، إلقاء القبض على 26 إرهابياً في محافظة نينوى. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©