الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

التحالف الدولي: ملتزمون بمطاردة «داعش»

جندي أميركي داخل قاعدة عسكرية في العراق (أ ف ب)
5 أكتوبر 2020 01:12

بغداد (وكالات)

أعلن مسؤول في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، عن التزامهم بضرورة هزيمة فلول التنظيم المتطرّف في البلدين المجاورين.
وقال الكولونيل، واين مارتو، المتحدّث الرسمي باسم التحالف، الذي يضم دولاً غربية وعربية، وتقوده واشنطن منذ سنوات: «سنواصل تقديم الدعم الضروري لشركائنا المحليين»، في إشارة إلى «قوات سوريا الديمقراطية»، والجيش العراقي، وقوات البيشمركة التي تعتبر بمثابة جيش في إقليم كردستان العراق.
وأكد في تصريحات صحفية: أن «التحالف سيواصل تقديم كل الدعم لشركائه لضمان نجاح هزيمة تنظيم داعش بالكامل»، في كلٍّ من سوريا والعراق، موضّحاً أن «مدّة بقاء التحالف في البلدين تتوقف على الظروف المحيطة».
وأشار إلى أن «دعم التحالف ومساعدته لشركائه سيتواصل وفقاً للظروف المتغيّرة في الميدان على الأرض، حتى تحقيق القضاء الكلي على التنظيم المتطرّف وإنهائه».
ورغم أن «قوات سوريا الديمقراطية» التي تشكل «وحدات حماية الشعب» الكردية أبرز مكوناتها، أعلنت عن القضاء على تنظيم «داعش» كلياً في سوريا أواخر مارس من عام 2019، لكن «خلاياه النائمة» عاودت الظهور مجدداً بعد ذلك، خاصة بعد الهجوم التركي الأخير على سوريا مطلع اكتوبر من العام الماضي.
وسمح الهجوم التركي على المقاتلين الأكراد في «قوات سوريا الديمقراطية» وحلفائهم المحليين من العشائر العربية ومجموعات أخرى سريانية آشورية وأرمنية، بدخول قواتٍ روسية إلى مناطقٍ تخضع لسيطرتهم شرق نهر الفرات وغربه.
ومنذ ذلك الحين، شهدت مدينة القامشلي وبلدات أخرى في ريف محافظة الحسكة السورية، مناوشات محدودة بين الدوريات الأميركية المنضوية في التحالف، والقوات الروسية التي دخلت المنطقة في شهر أكتوبر من العام الماضي.
وقال المتحدّث باسم التحالف في هذا الصدد: «نعمل في بيئة عملياتٍ معقّدة، ونتوقع أن تلتزم موسكو ببروتوكولات حلّ النزاع المتفق عليها ثنائياً، وأن تتجنب أي عملٍ استفزازي ضدّنا»، في إشارة منه لمحاولات القوات الروسية لمنع مدرّعات التحالف من المرور بطرقٍ كانت تتواجد فيها شمال شرق سوريا. 
إلى ذلك، اعتقلت السلطات العراقية مسؤول ما يسمى جهاز استخبارات «داعش» ومعاونه ببغداد، أمس، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية.
وتواصل القوى الأمنية العراقية ملاحقة فلول التنظيم الإرهابي في البلاد، عبر عمليات مداهمة وإنزال في عدد من المناطق.
وفي منتصف سبتمبر، نفذ جهاز مكافحة الإرهاب عملية إنزال في قضاء الرطبة غرب البلاد، وأسفرت العملية عن اعتقال الممول الرئيس لـ«داعش» في الرطبة والقبض على قيادي آخر في التنظيم.
وفي توقيت متزامن مع العملية المذكورة، أعلنت وكالة الاستخبارات عن القبض على أحد المسؤولين في التنظيم الإرهابي ومعاونه في ناحية حمام العليل وتلعفر، والمكنى بـ «أبو عبيدة»، مضيفة أنه كان يعمل في ما يسمى بـ«المعهد الشرعي» التابع لـ«داعش» في مدينة الموصل.
وخلال الأسابيع الماضية، كثفت القوات الأمنية عمليات التمشيط في العديد من المناطق، لاسيما الحدودية مع سوريا، بحثاً عن عناصر منتمين للتنظيم الإرهابي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©