السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الإمارات ترحب بتوقيع اتفاق السلام في السودان

توقيع اتفاق السلام بين الحكومة والجبهة الثورية (أ ف ب)
5 أكتوبر 2020 01:12

أبوظبي، الخرطوم (وام، وكالات)

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بتوقيع اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة الذي تم أمس الأول، في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان. وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها عن تقديرها لجهود الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان وكافة الأطراف التي ساهمت في هذا الإنجاز التاريخي. وجددت الوزارة تأكيدها على وقوف دولة الإمارات التام مع السودان الشقيق ودعمها المتواصل لكل ما يسهم في تعزيز أمنه واستقراره ورخائه، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب السوداني في التنمية والازدهار والاستقرار. وأعربت الوزارة عن أملها في أن يحقق هذا الاتفاق التطلعات المرجوة، ويرسخ متطلبات السلام بما يعود بالخير والنفع على الشعب السوداني وعلى المنطقة.
وشكل اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة حدثاً تاريخياً فارقاً لطي دوامة من الحروب امتدت سنوات طويلة، وتدشين مرحلة جديدة من السلام والاستقرار والتنمية في السودان. وأسهمت الجهود الإماراتية طوال الأشهر الماضية في تقريب وجهات النظر بين جميع الأفرقاء المشاركة في عملية التفاوض وتقديم كافة التسهيلات والضمانات التي أفضت في نهاية المطاف للوصول إلى هذا الاتفاق التاريخي.
ووصف محمد أمين عبدالله الكارب سفير جمهورية السودان لدى الدولة الاتفاق بـ «اتفاق المستقبل» مشيراً إلى أن هذه الخطوة التاريخية ستمثل منعطفاً مهماً في مسار التنمية في السودان عبر توجيه الموارد والطاقات نحو التنمية وبناء مستقبل أفضل للسودان والسودانيين.
وأشاد السفير في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الإمارات «وام» بالدعم الإماراتي للسودان في مختلف الأزمات، مشيراً إلى أن الرعاية الإماراتية لاتفاق السلام ساهمت في تقريب وجهات النظر وحشد التأييد والقبول لدى كافة الأطراف. ونوه إلى أن الخطوة تأتي استكمالاً لدعم غير محدود قدمته الإمارات تاريخياً للسودان، كما يأتي في إطار تعزيز قدرات الحكومية الانتقالية في مواجهة التحديات الطارئة التي شهدها السودان مؤخراً كأزمة التعاطي مع الظروف التي خلقتها أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد أو أزمة الفيضانات الأخيرة، مؤكداً أن الإمارات وقفت كعادتها سنداً وعضيداً للسودان مما ساهم في تجاوز تلك الأزمات والتخفيف من حدتها ونتائجها. وتوجه سفير السودان لدى الدولة في نهاية حديثة بخالص الشكر وعميق الامتنان إلى قيادة دولة الإمارات على كل ما بذلته من جهود مخلصة في سبيل التوصل لهذا الاتفاق التاريخي.
وكانت الإمارات قد شاركت في حفل توقيع اتفاق السلام السوداني بين الحكومة السودانية والحركات السودانية المسلحة، الذي أقيم أمس الأول، في جوبا، عبر وفد رسمي برئاسة معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الذي أكد في كلمته خلال حفل التوقيع على دعم دولة الإمارات لهذا الاتفاق الشامل والذي يسهم في دعم الأمن والاستقرار وينهي الصراع والاقتتال في السودان الشقيق.
وحرصاً منها على ترسيخ السلام في السودان، عملت الإمارات منذ أكثر من عام على إنجاز هذا الاتفاق انطلاقاً من حرصها على أمن واستقرار السودان التي ترتبط معه بعلاقات تاريخية وثيقة ووطيدة على مرّ واختلاف العهود قائمة على التعاون والتنسيق والتشاور المستمر حول المستجدات من القضايا والموضوعات المشتركة.
وفي سياق متصل، أشادت وزارة الخارجية السودانية بدور دولة الإمارات في تحقيق السلام. وأعربت وزارة الخارجية عن شكرها للدول الشقيقة والصديقة التي رعت اتفاق السلام، في كافة مراحله، وضمنت وشهدت على توقيع الاتفاق النهائي، وخصت بالشكر عدة دول بينها الإمارات. 
وهنّأت وزارة الخارجية الشعب السوداني بمناسبة توقيع اتفاقية السلام، لافتةً إلى أن هذا الاتفاق التاريخي يمثل خطوة حقيقية في طريق بناء سودان الحرية والعدالة والسلام، ويفتح الباب أمام تحول ديمقراطي حقيقي واستقرار سياسي واقتصادي يضمن التنمية المتوازنة والمستدامة في جميع أقاليم وربوع السودان.
وأشادت بالدور الكبير والفاعل الذي لعبته دولة جنوب السودان باستضافتها لحوار السلام وتقريبها لوجهات نظر الحكومة الانتقالية و«رفقاء الكفاح المسلح»، من أجل الوصول إلى هذا الاتفاق. وناشدت وزارة الخارجية السودانية عبد العزيز الحلو رئيس «الحركة الشعبية لتحرير السودان - جناح الحلو»، وعبد الواحد نور رئيس حركة «تحرير السودان - جناح نور»، الإسراع في التوصل لاتفاق وطني شامل يضمن إتمام واستكمال خطوات السلام، والوصول إلى الاستقرار والازدهار المنشود الذي ينتظره الشعب السوداني.

الاتحاد الأوروبي يدعو للعمل على تحقيق السلام الشامل
دعا الاتحاد الأوروبي الحركات غير الموقعة على اتفاقية السلام في جوبا لوضع مصالح شعب السودان في المرتبة الأولى والعمل على تحقيق السلام الشامل للجميع.
وفي خطابه نيابة عن الاتحاد الأوروبي نقل ممثل الاتحاد روبرت فاندندول تهاني رئيس الاتحاد الأوروبي جوزي بوريل الذي هنأ جمهوريتي السودان وجنوب السودان شعباً وحكومة بإنجاز السلام الشامل الذي وصفه بالتاريخي، وخص شعب السودان بالإنجاز. وأشار ممثل الاتحاد الأوروبي إلى أن توقيع اتفاق سلام السودان يتيح فرصة لتحقيق سلام مستدام، وتحقيق الاستقرار والتطور والنماء للسودانيين في الشمال والجنوب.
وأكد دعوة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء لكل الحركات والمجموعات التي لم توقع على الاتفاق في جوبا لوضع مصالح شعب السودان في المرتبة الأولى والعمل على تحقيق سلام شامل للجميع. وعبر عن فخر واعتزاز الاتحاد الأوروبي بشهادته على الاتفاق، مجددًا تأكيد دول الاتحاد بالوقوف مع شعب وحكومة السودان في العمل الشاق الذي ينتظره لتنفيذ اتفاق السلام الشامل، مؤكداً أن الاتفاق سيكون نموذجاً للسلام الذي يعملون من أجله في المجتمع الدولي، والذي عبرت عنه إرادة وإصرار السودان ودولة جنوب السودان لتحقيق شعارات ثورة شعب السودان المجيدة في الحرية والسلام والعدالة للجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©