الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ألمانيا تحذّر روسيا من عقوبات بشأن تسميم نافالني

المعارض الروسي أليكسي نافالني (أرشيفية)
7 أكتوبر 2020 20:49

ألمانيا تحذّر روسيا من عقوبات بشأن تسميم نافالني
 
أ ف ب
 
حذّرت ألمانيا روسيا، اليوم الأربعاء، من أنه لن يكون من الممكن تجنّب فرض عقوبات في حقّها ما لم تتعاون وتوضّح ملابسات عملية تسميم المعارض أليكسي نافالني الذي حضّ على فرض عقوبات مشددة على مقربين وداعمين للرئيس الروسي.
وتأتي الرسالة الألمانية الصارمة غداة إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية العثور على مادة شبيهة بسم نوفيتشوك ذي الاستخدام العسكري في عينات نافالني، مؤكدة الاستنتاجات ذاتها لمختبرات متخصصة في فرنسا والسويد.
وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس للنواب "ارتُكب انتهاك خطير للقانون الدولي بواسطة مادة كيميائية تستخدم في الحروب، ولا يمكن لأمر كهذا أن يمر دون عواقب".
وأضاف "من الواضح أنه ما لم تتضح الأحداث وما لم يتم تقديم المعلومات الضرورية، فلن يكون من الممكن تجنّب عقوبات محددة الأهداف ومتناسبة في حق الجهات المسؤولة من الجانب الروسي".
ونقل نافالني إلى ألمانيا في أواخر أغسطس بعد إصابته بوعكة في طائرة وتمضيته عدة أيام في مستشفى في سيبيريا.
وصل نافالني إلى برلين في حالة غيبوبة وكان يتنفس بمساعدة جهاز. وخرج من المستشفى في 22 سبتمبر بعد علاج استمر 32 يوماً في مستشفى شاريتيه في العاصمة الألمانية بينها 24 يوماً في وحدة العناية المركزة.
ورغم تجربته المروعة قال إنه سيواصل نشاطه لدى عودته إلى روسيا.
وطالبت القوى الغربية موسكو بإجابات، حيث اتهم نافالني نفسه فلاديمير بوتين بالوقوف وراء عملية تسميمه.
لكن روسيا رفضت بشدة هذه المزاعم وانتقدت الثلاثاء "سيناريو تآمرياً" مخططاً له مسبقاً.
وألقت القضية بظلالها على العلاقات المتأزمة بالفعل بين روسيا وألمانيا، وهي تأتي بعد عام من اغتيال قائد شيشاني سابق في حديقة تيرغارتن في وسط برلين بأوامر من موسكو بحسب المدعين الألمان.
 
 

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©