الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كوسوفو ترحب بـ«معاهدة السلام» وتثمن الدعم الإماراتي

رئيس وزراء كوسوفو خلال أحد المؤتمرات الصحفية (أ ف ب)
8 أكتوبر 2020 00:21

بريشتينا (وام) 

رحب رئيس وزراء كوسوفو عبدالله هوتي، بمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، مؤكداً أن بلاده تتمتع بعلاقات جيدة مع إسرائيل.
وقال هوتي: «إن التاريخ أثبت أن أعداء الأمس بإمكانهم أن يكونوا حلفاء اليوم، لذا ينبغي العمل بجد على تحقيق الاستقرار في البلقان والشرق الأوسط»، وشدد على أن بلاده لن تنسى أبداً من وقف إلى جانبها.
وأعرب عن بالغ امتنانه وشكره لدولة الإمارات لدعمها المتواصل لشعب كوسوفو. وقال: «إن الإمارات كانت أول دولة عربية تشارك في عمليات حفظ السلام في كوسوفو بتوجيهات من القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه».
 وأبدى هوتي رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية مع الإمارات على جميع الأصعدة خاصة الاقتصادية منها. وقال: «نتوقع أن تفتح دولة الإمارات سفارة لها في بريشتينا».
وأعرب عن أمله في تنظيم منتدى اقتصادي مشترك بين البلدين إلى جانب دعم الاستثمارات وتشجيع شركات الطيران على تسيير رحلات جوية مباشرة من الإمارات إلى بريشتينا. 
واستذكر رئيس وزراء كوسوفو الزيارة التي قامت بها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، لمعسكر للاجئين في ألبانيا أثناء الحرب بين كوسوفو وصربيا أواخر تسعينيات القرن العشرين. 
وتزامن مع الزيارة ميلاد طفلة قررت عائلتها إطلاق اسم «فاطمة» عليها تيمناً بـ«أم الإمارات»، وتعبيراً عن الامتنان الكبير لدعم دولة الإمارات لبلاده. 
وأكد أن بلاده تمتلك فرصاً واعدة في مجالات الزراعة، والسياحة، والمصارف، مضيفاً: «تطلعنا للتعاون مع الإمارات ينبثق من كونها مركزاً للتجارة وثاني أكبر اقتصاد بين دول مجلس التعاون الخليجي». 
وعبر رئيس وزراء كوسوفو، الذي شغل من قبل منصب وزير المالية في الفترة بين عامي 2014 و2017، عن أمله في توسيع التعاون مع الإمارات وتبادل الخبرات بين القطاعين العام والخاص. 
وكان «مستشفى الشيخ زايد» في مدينة فوشتري بالقرب من العاصمة بريشتينا، أول مستشفى يتم تشييده بعد الحرب في كوسوفو، التي وقعت بين عامي 1998 و1999 مع صربيا. وافتتحت كوسوفو سفارتها في أبوظبي عام 2018، وبدأ أول سفير لها ممارسة مهامه في أبريل 2019. 
وبشأن العلاقات بين كوسوفو وصربيا أشار هوتي، الذي وقع مؤخراً اتفاق سلام تاريخياً مع صربيا بهدف إنهاء الآلام التي خلفتها حروب البلقان السابقة، إلى أنه آن الأوان لبعض الأنباء السارة التي تتعلق بالسلام.
وحول تطبيع العلاقات الاقتصادية مع صربيا، الذي جرى بوساطة أميركية قال: «مدينون للولايات المتحدة للوساطة بشكل مباشر من أجل التوصل إلى اتفاق يهدف إلى تطبيع العلاقات الاقتصادية بين كوسوفو وصربيا، ويضمن الاعتراف المتبادل بسيادة الدولتين على حدودهما الحالية». 
وبشأن توقيع بلاده اتفاقاً لتطبيع العلاقات الاقتصادية مع صربيا يوم 4 سبتمبر في البيت الأبيض، بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أكد هوتي أن كوسوفو دولة ديمقراطية برلمانية تؤمن بأن كل الديانات ينبغي أن تخضع لحماية الدستور والقوانين ويعتنق غالبية الشعب الإسلام، ونتمتع بعلاقات جيدة للغاية مع إسرائيل. 
وأضاف: «شجع الواقع الحالي بلدينا على إقامة علاقات دبلوماسية، حيث اعترفت إسرائيل رسمياً بدولة كوسوفو، كما رحبنا بالتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط ممثلة بمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، واتفاق دعم السلام مع البحرين». 
وأكد هوتي أن التاريخ أثبت أن أعداء الأمس بإمكانهم أن يكونوا حلفاء اليوم، فقد انخرطت كل من ألمانيا وفرنسا، والدنمارك والسويد، في حروب سابقاً، لكنها الآن تنعم بالسلام، ولذا أعتقد أنه ينبغي أن نعمل بجد على تحقيق السلام في البلقان والشرق الأوسط، وهذا ممكن بالفعل. 
وقال رئيس وزراء كوسوفو، البالغ من العمر 44 عاماً: «تتمثل أولويتنا في إنقاذ حياة مواطنينا في ظل هذه الجائحة غير المسبوقة لكورونا، وتحقيق التعافي الاقتصادي».
وأكد الأهمية الكبيرة لاتفاقية تطبيع العلاقات الاقتصادية بين كوسوفو وصربيا، وأن الاعتراف المتبادل بينهما يمثل خطوة أساسية لتحقيق السلام المستدام.
وقال: «نؤمن بأن التوصل إلى اتفاقية سلام شاملة وملزمة تنص على الاعتراف المتبادل بين الدولتين مهم لمستقبل كوسوفو وصربيا ومستقبل أوروبا كلها». 
ورداً على مدى التقدم الذي تم إحرازه في المحادثات التي تتم بوساطة أوروبية بهدف تحقيق سلام شامل بين كوسوفو وصربيا، أوضح رئيس وزراء كوسوفو أن المحادثات أسفرت عن بضعة اتفاقيات تم تنفيذ بعضها وبعضها لم ينفذ بعد.
وأضاف: «سوف تتحسن حياة المواطنين في الدولتين عندما يتم تنفيذ تلك الاتفاقيات». 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©