السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ضربات أميركية ضد «طالبان»

قوات الجيش الأفغاني في استعراض عسكري بكابول (أ ف ب)
13 أكتوبر 2020 00:32

قندهار (وكالات) 

أعلنت القوات الأميركية، أمس، تنفيذها ضربات جوية عدة على مسلحي «طالبان» الذين ينفذون هجوماً على مدينة أساسية في جنوب أفغانستان، فيما يتدهور الوضع الأمني في البلاد، رغم المفاوضات الجارية بين المتمردين وكابول. 
من جانبه، أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي، في مقابلة بثّت أمس، أن سحب الولايات المتحدة لمزيد من الجنود من أفغانستان يتوقّف على خفض منسوب العنف، وشروط أخرى تم الاتفاق بشأنها مع «طالبان».
واندلعت معارك عنيفة نهاية الأسبوع في ضواحي لشكركاه عاصمة ولاية هلمند، وهي واحدة من المناطق القليلة التي لم تتمكن «طالبان» حتى الآن من السيطرة عليها، بعدما هاجم متمردو الحركة قواعد متقدمة عدة لقوات الأمن الأفغانية في المنطقة. 
وكتب الكولونيل سوني ليغيت المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان، في تغريدة، أن الولايات المتحدة «شنت هجمات عدة موجهة في هلمند، للدفاع عن القوات الأفغانية التي تعرضت لهجوم من (طالبان)». 
ووقعت الولايات المتحدة و«طالبان» في فبراير الماضي، اتفاقاً، تعهدت بموجبه واشنطن سحب القوات الأجنبية من أفغانستان بحلول منتصف عام 2021. في المقابل، وافق المتمردون على بنود أمنية عدة، منها عدم مهاجمة المدن. 
وبعد مرور خمسة أيام على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه يريد عودة القوات الأميركية «بحلول عيد الميلاد»، شدد الجنرال مارك ميلي، في مقابلة أجرتها معه محطة «إن بي آر» الإذاعية على أن سحب الدفعة الأخيرة من القوات الأميركية وقوامها 4500 جندي يتوقف على التزام «طالبان» بالحد من هجماتها، والمضي قدماً في محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية.
وبحسب جدول الانسحاب، يفترض أن ينخفض عديد القوات الأميركية في أفغانستان إلى 4500 عنصر بحلول نوفمبر، لكن «البنتاغون» يعتزم إبقاء هذا العديد حتى عام 2021 لمراقبة كيفية تقدّم المفاوضات.
لكن واشنطن تصدر في هذا الخصوص إشارات ملتبسة.
والأسبوع الماضي قال مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، إن عديد القوات الأميركية سينخفض إلى 2500 عنصر في أوائل العام المقبل.
إلا أن ترامب أطلق، الأسبوع الماضي، تغريدة تعهّد فيها إعادة كل الجنود الأميركيين من أفغانستان بحلول 25 ديسمبر. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©