الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السيسي: مصر تدعم العراق لتجاوز التحديات ومكافحة الإرهاب

السيسي لدى استقبال وزير الخارجية العراقي (من المصدر)
13 أكتوبر 2020 00:32

القاهرة (الاتحاد) 

شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على دعم القاهرة للعراق ومساعدته على تجاوز التحديات الراهنة ومكافحة الإرهاب، والحفاظ على أمنه واستقراره.
وبحث الرئيس المصري، أمس، مع وزير الخارجية العراقي، فؤاد محمد حسين، تعزيز أطر التعاون بين البلدين سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع الأردن، للاستفادة من تجربة النجاح المصرية في مجال المشروعات التنموية ونقلها إلى العراق، خصوصاً في مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية.
وثمَّن وزير الخارجية العراقي الدور المصري الداعم للعراق، الذي يمثل عمقاً استراتيجياً لبلاده على المستوى العربي والأفريقي والعالمي، لاسيما فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة.
ومن المقرر أن يزور رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي بغداد نهاية الشهر الجاري لحضور اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.
من جانبه، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وقوف الجامعة إلى جوار الحكومة العراقية في كفاحها الجاد من أجل تعزيز سيادة العراق وصيانة وحدته وتكامل ترابه الوطني، والحفاظ على وحدة السلاح بيد الدولة. 
وبحث أبو الغيط مع وزير الخارجية العراقي مُجمل التطورات على الساحتين العربية والعراقية والأوضاع الإقليمية المختلفة، وبالذات ما يشكل منها تهديداً للعراق أو دول عربية أخرى.
وعبر الوزير العراقي عن تقديره لمواقف الجامعة المساندة للعراق في مواجهة الاعتداءات التركية.
وأكد وزير الخارجية العراقي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن القاهرة تلعب دوراً رائداً عبر علاقاتها الإقليمية والدولية، موضحاً أنه بحث مع الوزير المصري عدداً من الملفات الإقليمية.
وأفاد وزير الخارجية المصري سامح شكري بأن الاجتماعات الثلاثية بين مصر والعراق والأردن المقررة اليوم، تأتي لتعزيز وتفعيل مجالات التعاون، بين الدول الثلاث، وتذليل أي عقبات تعرقل الانطلاق في هذه الاجتماعات، موضحاً أنه تم الاتفاق خلال اللجنة العليا الأخيرة بين الدول الثلاث في الأردن على تفعيل ما يخدم مصالح البلدان الثلاثة، مشيراً إلى أنه سيتم التطرق لعدد من القضايا التي تخص المنطقة والتحديات التي تواجه الدول الثلاث، واستمرار التنسيق بين الدول الثلاث، في إطار العمل المشترك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©