الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب يسعى لاستمالة الناخبين وسط قلق «الجمهوريين»

ترامب يحضر عظة في كنيسة بلاس فيغاس ضمن حملته الانتخابية (أ ف ب)
19 أكتوبر 2020 00:55

واشنطن (وكالات)

يحاول الرئيس الأميركي دونالد ترامب استمالة المشاركين في التصويت المبكر مع تكثيف أنشطته الانتخابية، قبل إجراء آخر مناظرة بين المرشحين الرئاسيين يوم الخميس المقبل، فيما يتزايد القلق في أوساط الحزب الجمهوري، مع تقدم الديمقراطيين بشكل ملحوظ في الانتخابات المبكرة عن طريق البريد. 
وتوجه ترامب، أمس، إلى نيفادا، وهي ولاية مهمة أدلى فيها مئة ألف ناخب بأصواتهم بالفعل وفقاً لبيانات الولاية. وسيشارك ترامب في فعاليات انتخابية يومياً حتى موعد المناظرة المقررة في فلوريدا، حيث سيتوجه إلى أريزونا ونورث كارولاينا، حسبما قال المتحدث باسم حملته تيم ميرتو.
وأما بايدن، فتوجه أمس، إلى نورث كارولاينا التي أدلى فيها 1.2 مليون ناخب بأصواتهم، وفقاً لبيانات الولاية.
وتشير بيانات موقع مشروع الانتخابات الأميركية إلى أن نحو 26 مليون شخص أدلوا بالفعل بأصواتهم في الاقتراع. ويرجع السبب في هذا الإقبال على التصويت المبكر إلى مخاوف بشأن السلامة، بسبب جائحة فيروس كورونا، التي أودت بحياة أكثر من 218 ألف أميركي، في حين أصابت 8.1 مليون آخرين.
وتراجع ترامب في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد، وأظهرت بيانات حملته أنه تراجع كذلك في جمع التبرعات مع احتدام السباق الانتخابي.
وذكرت جين أومالي ديلون من حملة بايدن، في مذكرة للمتبرعين مطلع الأسبوع، أن البيانات الإجمالية مضللة.
وكتبت تقول: «لا ينبغي لنا الشعور بالاستكانة والتهاون؛ لأن الحقيقة المجردة هي أن دونالد ترامب لا يزال بإمكانه الفوز في هذه الانتخابات، وكل ما لدينا من مؤشرات يظهر أن النتيجة لن تحسم إلا في آخر لحظة».
وأثناء تجمع انتخابي في ميشيجان، أمس، هاجم ترامب جريتشن ويتمر حاكمة الولاية الديمقراطية مرات عدة، وانتقد القواعد التي تفرضها الولاية للحد من انتشار فيروس كورونا، ووصف ويتمر بأنها «غير أمينة»، ملقياً الضوء على مؤامرة من التيار اليميني لخطفها كشفها مكتب التحقيقات الاتحادي.
وقال للحشد: «آمل أن تطالبوها بالرحيل قريباً للغاية»، وهو ما دفع الجماهير لترديد «احبسوها».
وأمام التجمّع الحاشد، قال ترامب: «إنّ الديمقراطيّين يريدون محو التاريخ الأميركي وتدمير القيَم وأسلوب الحياة الأميركي». 
وأضاف، أمام أنصاره الذين هتفوا «نُحبّك»: «إن جو بايدن سياسي فاسد، وإن عائلة بايدن تمثّل مشروعا إجرامياً».
وتعكس الوتيرة المحمومة التي وضعها الرئيس البالغ من العمر 74 عاماً لنفسه، وحقيقة أنه اضطر لتكريس وقت لولايات على غرار جورجيا وفلوريدا اللتين منحتاه الفوز عام 2016، القلق المتزايد في أوساط الحزب الجمهوري. 
لكن المتحدثة باسم ترامب كايلي ماكيناني، قالت: «إن استراتيجية الرئيس ترامب تتمثل بالعمل جاهداً لكسب أصوات الشعب الأميركي». وأضافت: «لهذا السبب زار ولايتين، أمس، وسيجري تجمعين انتخابيين اليوم واثنين آخرين في أريزونا غداً، ويبذل كامل طاقته».
ولا يزال ترامب يتعافى من إصابته بـ«كوفيد - 19»، حاله حال عشرات موظفي البيت الأبيض وكوادر حملته بمن فيهم ماكيناني نفسها، لكن الأخيرة سعت إلى إضفاء لمسة الإيجابية على التجربة.
وقالت: «عايش تجربة كوفيد بنفسه، وسيتحدث مباشرة إلى الشعب الأميركي على منصة المناظرة عن تجربته».
وأفادت ماكيناني بأن ترامب سيستغل المناظرة الأخيرة «للتحدث عن استجابته الرائعة لكوفيد».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©