الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الكونجرس» يتحرك لتجفيف موارد «حزب الله»

«الكونجرس» يتحرك لتجفيف موارد «حزب الله»
19 أكتوبر 2020 00:55

شادي صلاح الدين (لندن)

تقدم عدد من نواب الكونجرس الأميركي من الحزب الجمهوري بمشروع قانون جديد يهدف لمنع أنشطة غسيل الأموال من قبل ميليشيات «حزب الله» الإرهابية.
ويدعو مشروع القانون الرئيس الأميركي إلى اتخاذ قرار بأن المناطق الخاضعة حالياً لسيطرة «حزب الله» هي «مناطق مثيرة للقلق بشكل أساسي، تتعلق بغسيل الأموال» بموجب المادة 311 من قانون الوطنية.
وذكر تقرير لصحيفة «جيروزاليم بوست» أن المناطق المعنية هي جنوب لبنان، ومنطقة الحدود الثلاثية في أميركا الجنوبية، والتي تضم ثلاث مدن في ثلاث دول مختلفة: بويرتو إجوازو في الأرجنتين، وسيوداد ديل إستي في باراجواي، وفوز دو إيجواسو في البرازيل. وتُعرف المنطقة الأخيرة على نطاق واسع بأنها مركز رئيس للأنشطة غير المشروعة، بما في ذلك غسيل الأموال، حيث يُقدر حجم الأموال غير المشروعة التي يتم غسلها هناك سنوياً بحوالي 6 مليارات دولار أميركي من قبل جماعات الجريمة المنظمة.
وقال النائب جو ويلسون، الذي قدم مشروع القانون: «يمثل هذا القانون أشد العقوبات على (حزب الله) التي اقترحها الكونجرس على الإطلاق، من خلال قطع البنوك في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة الإرهابية عن النظام المالي الدولي، وسيقطع مشروع القانون هذا شوطاً طويلاً نحو تجفيف موارد الحركة الإرهابية لشن هجمات إرهابية ضد الولايات المتحدة وحلفائنا».
وقال عضو الكونجرس ويلسون: «إن القانون سيجعل من الصعب على (حزب الله) تنفيذ أجندته في المنطقة، وخصوصاً في سوريا ودعم الحوثيين في اليمن، ومواصلة زعزعة استقرار الشرق الأوسط».
وكانت الولايات المتحدة فرضت الشهر الماضي عقوبات على الوزيرين اللبنانيين السابقين، يوسف فنيانوس، وعلي حسن خليل، لضلوعهما في «الفساد» ودعم «حزب الله»، الذي تصنفه واشنطن «منظمة إرهابية». 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©