السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مؤرخ عالمي: كورونا نقطة فاصلة في التاريخ

عامل رعاية صحية يقيس درجات حرارة المسافرين في مطار دولي
19 أكتوبر 2020 11:55

يرى المؤرخ الألماني أندرياس فيرشينج أن جائحة كورونا نهاية محتملة لعصر ما. 
وقال مدير معهد التاريخ المعاصر ميونخ-برلين في تصريحات: "هناك الكثير مما يوحي بأن عام 2020 سيُسجل في التاريخ كنقطة فاصلة... صحيح أننا لا نعرف ذلك بالتحديد حتى الآن، لكن يمكن رؤية بعض الأشياء، خاصة فيما يتعلق بالعولمة".
ويفترض فيرشينج، الذي يشغل منصب رئيس قسم التاريخ الحديث في جامعة ميونخ، أن عصر التدويل والعولمة في الخمسين عاما الماضية سيخضع لتغييرات كبيرة، "إن لم يكن سينتهي".
قال فيرشينج: "التنقل الدولي، وهو سمة مهمة للعولمة، تم تقليصه إلى ما يقرب من الصفر منذ ستة أشهر، وهو ببساطة أمر مذهل... التوزيع الدولي لأعباء العمل، الذي أعطى العولمة زخما قويا، يخضع للاختبار أيضا".

ووفقا لـ فيرشينج، فإن جائحة كورونا "لا يمكن مقارنتها بنقاط تحول سابقة"، موضحا أن آخر جائحتين كبيرتين للإنفلونزا في عامي 1957 و 1968 حتى 1970 لم تشهدا مثل هذه الإجراءات بالغة الأثر، وقال: "في هذا الصدد، يصح القول إننا نواجه أكبر تحد منذ الحرب العالمية الثانية.
 مشيرا إلى أنه من المرجح أن تكون الجائحة حافزا لاتجاهات حالية، وقال: "يمكن أن يؤدي هذا إلى تطورات إيجابية في حماية المناخ أو الابتكارات التكنولوجية أو تعامل أكثر انتقادا مع السياحة الجماعية".
تجدر الإشارة إلى أن معهد التاريخ المعاصر في ميونخ، الذي تأسس عام 1949، هو مؤسسة غير جامعية تبحث في التاريخ الألماني منذ القرن العشرين حتى الوقت الحاضر في سياقاته الأوروبية والعالمية.

 

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©