الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«اليونيسيف» تريد تأمين مليار جرعة من لقاحات كورونا

طاقم إسعاف ينقل مريضا مصابا بكورونا
19 أكتوبر 2020 18:43

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، اليوم الاثنين، سعيها في الحصول على مليار جرعة بحلول نهاية عام 2021 من لقاحات فيروس كورونا المستجد المتوقعة من أجل إطلاق حملات تحصين ضخمة بسرعة، بمجرد توفر لقاحات معتمدة ضد المرض.
وقالت هنرييتا فور مديرة اليونيسيف: «سيكون تطعيم العالم ضد كوفيد-19 قريبا من أعظم المهام في تاريخ البشرية. وعلينا المضي قدمًا بأسرع ما يمكن في إنتاج اللقاحات».
وأضافت فور، في بيان صحفي، أنه «لكي نتمكن من التحرك بسرعة في وقت لاحق، علينا أن ننطلق بسرعة الآن وبحلول نهاية العام سيكون لدينا بالفعل أكثر من نصف مليار حقنة جاهزة مسبقًا ويمكن نشرها بسرعة وبأفضل تكلفة».
وقالت: إن الـ 520 مليون حقنة التي تريد المنظمة تخزينها بحلول نهاية عام 2020، «كافية لأن تجول حول العالم مرة ونصف المرة»، للدلالة على حجم المهمة. 
لا يتوفر في الوقت الحالي لقاح ضد مرض كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 1,1 مليون شخص منذ بداية الوباء في نهاية عام 2019.
وهناك نحو 200 لقاح تجريبي في مراحل مختلفة من التطوير والاختبار ونحو عشرة منها في المرحلة الأخيرة من العملية قبل التقييم والترخيص المحتمل من قبل السلطات الصحية، وفقًا للأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية. 
وقدمت مؤسسة «غافي»، وهو تحالف تعاوني بين السلطات العامة والمؤسسات والمنظمات الدولية والشركات، الأموال اللازمة لشراء الحقن و5 ملايين علبة للتخلص منها بأمان.
اليونيسيف هي أكبر مشتر للقاحات في العالم وهي المسؤولة عن تنسيق الإمداد. وبدأت مع منظمة الصحة العالمية أيضا برسم خريطة للوسائل الحالية لضمان استمرارية سلسلة التبريد، إذ إن اللقاحات حساسة للحرارة.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©