الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

جوتيريش يستبعد إمكانية أي حوار مع «داعش»

أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
19 أكتوبر 2020 19:52

استبعد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إمكانية الحوار مع تنظيم «داعش» الإرهابي بسبب تطرف هذه الجماعة.
وقال جوتيريش، في حديث لصحيفة «لو موند» الفرنسية، إن «هناك مجموعات يمكننا التحاور معها ولديها مصلحة في التحاور لتصبح أطرافاً سياسية مستقبلاً».
وتدارك: «ولكن هناك من بلغ لديهم التطرف الإرهابي حداً لا يمكننا معه القيام بأي خطوة» وأعطى مثالاً على ذلك تنظيم داعش الإرهابي.
ودعا إسماعيل شرقي، مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي، في 14 أكتوبر الجاري إلى «محاولة التحاور مع المتطرفين» في دول الساحل «لإسكات الأسلحة» على غرار الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة و«طالبان» في أفغانستان.
تأتي هذه التصريحات في وقت أثار تبادل الحكومة في مالي 200 معتقل بأربع رهائن، التكهنات حول استئناف الاتصالات التي بدأت مع الإرهابيين.
وقال جوتيريش «في أفغانستان، هناك مجموعة إرهابية يستحيل التحاور معها هي تنظيم «داعش». رؤيته متشددة لدرجة يستحيل إطلاق أي حوار مع هذا التنظيم».
وكشف الأمين العام للأمم المتحدة عن أن «التدابير الأمنية المتخذة غير كافية» في دول الساحل ودعا إلى «تضامن دولي أكبر» مع هذه المنطقة.
وتأمل الأمم المتحدة تخصيص مساعدات وخصوصا إنسانية بقيمة 2.4 مليار دولار (مليارا يورو) خلال اجتماع وزاري افتراضي يعقد غداً الثلاثاء.
وأوضح جوتيريش أن مهمة قوة الأمم المتحدة في مالي محدودة جدا للتمكن من «محاربة التهديد الإرهابي بفعالية».
وتابع أن إمكانات قوة «برخان» الفرنسية، التي تعد أكثر من خمسة آلاف عنصر «محدودة أيضاً وسط الأراضي الشاسعة التي يجب السيطرة عليها».
وقال جوتيريش، إن القوة المشتركة في الساحل «تفتقر إلى الوسائل والإمكانات للرد على التحديات الأمنية الهائلة».
وذكر أن «الرد الدولي يجب أن يكون أقوى. نحتاج إلى تضامن أكبر من الأسرة الدولية، وكذلك إلى تغيير الإطار الذي تعمل ضمنه القوة الأفريقية».

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©