السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بنسودا تدعو لمحاكمة السودانيين المطلوبين لـ"الجنائية الدولية"

الرئيس المخلوع عمر البشير يمثل أمام محكمة في السودان
20 أكتوبر 2020 21:31

دعت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، اليوم الثلاثاء، إلى محاكمة السودانيين المشتبه بهم المطلوبين للمحكمة بشأن الجرائم المزعومة في إقليم دارفور.
وأضافت بنسودا للصحفيين، خلال زيارة للسودان، أن مناقشات تجرى مع السلطات السودانية بشأن الخيارات المتعلقة بمحاكمة المشتبه بهم، ومن بينهم الرئيس المخلوع عمر البشير.
وقالت "ننظر فيما هو ممكن". وأضافت "يجب أن يواجهوا العدالة جميعا دون مزيد من التأخير"
وتقوم المدعية العامة للمحكمة بزيارة للسودان تستغرق أياماً تبحث خلالها إمكانية محاكمة البشير.
وأسفرت المباحثات عن طرح خيارات عدة، بينها تشكيل محكمة مختلطة بتهم ارتكاب جرائم إبادة في إقليم دارفور غرب البلاد، بحسب ما أعلن وزير العدل السوداني أمس الاثنين.
وقال الوزير نصر الدين عبد الباري، في مؤتمر صحفي «التقينا بها (بنسودا) وتطرقنا لخيارات ومقترحات عدة في ما يتعلق بشأن القضايا أمام المحكمة، ونتطلع للوصول إلى رؤية مشتركة».
وأضاف «من بين تلك الخيارات التسليم والمثول، أو تكوين محكمة هجينة (مختلطة)، أو محكمة خاصة عقب التشاور مع مؤسسات الدولة وأسر الضحايا».
كذلك أكد النائب العام السوداني تاج السر الحبر، التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، وشدّد على أن المبدأ العام هو «عدم الإفلات من العقاب».
ووصلت بنسودا إلى الخرطوم السبت، في زيارة للسودان تستمر خمسة أيام لبحث القضايا التي تنظر فيها المحكمة والمتصلة بإقليم دارفور.
وأعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الأحد بعد لقائه بنسودا، أن التزام السودان بتحقيق العدالة هو استجابة للمطالب الشعبية.
كانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرات اعتقال بحق البشير (76 عاماً) واثنين من مساعديه بتهم ارتكاب جرائم إبادة وتطهير عرقي وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أثناء النزاع في إقليم دارفور غرب البلاد، الذي استمر بين 1989 و2004 وأسفر عن 300 ألف قتيل وملايين النازحين، بحسب الأمم المتحدة.
ومن بين المتهمين، الذين يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، أحمد هارون الوالي السابق لولاية جنوب كردفان، وعبدالرحيم محمد حسين وزير الدفاع السابق وهما موقوفان حالياً في السودان.
وفي يونيو الماضي، سلم علي كوشيب أحد المطلوبين للمحكمة، نفسه لها في دولة أفريقيا الوسطى المجاورة لإقليم دارفور.
وفي فبراير الماضي، أعلنت الحكومة السودانية، التي تولت السلطة بعد الإطاحة بالبشير في أبريل 2019، موافقتها على «مثول» المطلوبين لدى المحكمة أمامها.
ويوجد البشير الآن في سجن «كوبر» بالعاصمة السودانية الخرطوم، حيث تجري محاكمته. وقد صدر حكم أول في حقه في قضية فساد في ديسمبر وقضى بسجنه لمدة عامين.
كما يحاكم مع 27 شخصاً آخرين بتهمة تدبير انقلاب 1989 الذي أطاح بالحكومة المنتخبة وقتذاك.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©