الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رئيس وزراء إسبانيا: العدد الفعلي للمصابين بكورونا تجاوز 3 ملايين

رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز
23 أكتوبر 2020 16:03

أعلن رئيس الوزراء الإسبانيي بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة، أن العدد الفعلي للمصابين بفيروس كورونا المستجد في بلاده منذ بداية الوباء "يتجاوز ثلاثة ملايين".
وفي بيان خصص لمكافحة وباء كوفيد-19 وبثه التلفزيون، ذكر سانشيز بأن إسبانيا تجاوزت رسميا هذا الأسبوع عتبة المليون إصابة بكورونا. 
وقال سانشيز "الوضع خطير" لكنه لم يعلن، خلال كلمته، تدابير جديدة، بل مهد على ما يبدو لفرض قيود قد يتم إعلانها قريبا بعد التوصل إلى اتفاق بين السلطات المحلية التي تعتبر الصحة العامة من صلاحياتها، والحكومة المركزية.
وأضاف أن "العدد الفعلي للمصابين تجاوز ثلاثة ملايين من مواطنينا"، موضحا أن هذا الفارق الهائل ناجم عن انخفاض نسبة الذين كشفت إصابتهم في بداية الوباء.
وتابع "إننا نكشف حاليا عن غالبية الحالات، حوالى 70% منها"، مقابل 10% بالكاد خلال الموجة الأولى من الوباء.
وفي الساعات التي سبقت كلمته، أعلن رؤساء العديد من المناطق الـ17 ذات الحكم الذاتي في البلاد فرض قيود جديدة لمكافحة تفشي الفيروس، أو دعوا الحكومة المركزية إلى فرض حظر تجول على غرار ما حصل في عدد من الدول الأوروبية مثل بلجيكا وفرنسا.
فأعلنت سلطات مدريد مثلا حظر التجمعات اعتبارا من السبت بين منتصف الليل والساعة السادسة صباحا.
ودعا سانشيز مواطنيه إلى التحلي بـ"التصميم" وبـ"أكبر قدر ممكن من الانضباط الاجتماعي"، مشددا على "وحدة الصف الضرورية" من أجل "قلب منحى" الإصابات.
وقال "الوضع ليس شبيها بما كان عليه في 14 مارس حين اضطررنا إلى إعلان حجر منزلي" كان من الأكثر صرامة في العالم، مشيرا إلى أنه عازم على تفادي إجراء مماثل مجددا "بسبب العواقب على حياتنا الاجتماعية ووطأته الاقتصادية".
وإسبانيا من أكثر الدول الأوروبية تأثرا بجائحة كورونا. وأصبحت، منذ أول أمس الأربعاء، سادس دولة في العالم يتجاوز عدد إصابات كورونا المسجلة بها حاجز المليون.
وأفادت إحصاءات أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في إسبانيا ارتفع إلى 1,03 مليون حالة، حتى الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الجمعة بتوقيت العاصمة مدريد. 
وأظهرت البيانات أن عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في إسبانيا وصل إلى 34 ألفا و521، في حين تعافى من الفيروس حتى صباح اليوم 150 ألفا و376 من المصابين.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©