الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ميركل تدعو لدعم مبادرة كوفاكس الهادفة لتوفير لقاح مضاد لكورونا

ميركل تدعو لدعم مبادرة كوفاكس الهادفة لتوفير لقاح مضاد لكورونا
21 نوفمبر 2020 22:27


شنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال قمة مجموعة العشرين التى تعقد افتراضياً بالعاصمة السعودية الرياض اليوم السبت، حملة لدعم مبادرة كوفاكس الهادفة لتوفير لقاح مضاد لكورونا ودعم منظمة الصحة العالمية في مكافحة عدوى الفيروس.
وقالت ميركل اليوم في رسالة بالفيديو مسجلة قبل بثها إلى القمة الافتراضية للاقتصاديات الأقوى في العالم بقيادة المملكة العربية السعودية: «إذا وقفنا معاً في جميع أنحاء العالم، فيمكننا السيطرة على الفيروس والتغلب عليه وعلى عواقبه، ولهذا فالجهد المبذول في هذا الاتجاه جهد مستحق».
وقالت ميركل التي تابعت المناقشات افتراضياً من مبنى المستشارية برفقة وزير المالية الألماني أولاف شولتس: إن تحديا عالمياً مثل جائحة كورونا لا يمكن التغلب عليه إلا بحشد الجهد على المستوى العالمي».
وأضافت ميركل أن قمة العشرين تتحمل مسؤولية خاصة في هذا الصدد.
ويمكن اعتبار تصريحات ميركل هذه بمثابة رد فعل قوي ضد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يتبع سياسة حمائية تحت شعار «أميركا أولا»، وتتعارض مع المنظمات الدولية.
ودعت ميركل صراحة شركاء مجموعة العشرين إلى دعم مبادرة كوفاكس مالياً، مبينة أنه للحد من الوباء يجب إتاحة حصول كل دولة على اللقاح وجعله معقول السعر.
وقالت ميركل: «إن الموارد التي وافقت عليها الدول حتى الآن لا تكفي لتحقيق هذا الهدف، ومن ثم فإنني أرجوكم جميعاً دعم هذه المبادرة الهامة، مؤكدة القول: هذه المعونة العاجلة تصب في مصلحتنا جميعا.
وقالت ميركل: إن المبادرة تهدف إلى توزيع ملياري لقاح حتى نهاية العام المقبل.
وذكرت ميركل أنه تم بالفعل جمع ما يقرب من خمسة مليارات دولار أميركي لصالح لقاح كوفاكس، وتساهم ألمانيا بما يزيد على نصف مليار يورو.
 
 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©