الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

لبنان: مساعٍ لعقد مصالحة بين عون والحريري

قوات الأمن اللبنانية تحاول تطبيق إغلاق كامل لمواجهة «كورونا» في بيروت (أ ف ب)
18 يناير 2021 00:26

بيروت (وكالات)
 
حث البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، أمس، الرئيس اللبناني ميشال عون على عقد اجتماع مصالحة مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري لتشكيل حكومة وإنهاء حالة الجمود السياسي في البلاد.
ولا تزال الكتل السياسية المتصارعة عاجزة عن الاتفاق على حكومة جديدة، منذ استقالة الحكومة في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس الماضي، وهو ما ترك سفينة لبنان دون ربان، وهي تغوص أكثر في الأزمة الاقتصادية.
وبلغت التوترات بين عون والحريري، اللذين تبادلا اللوم علناً في ديسمبر، بعد عدم الاتفاق على تشكيلة الحكومة، ذروتها الأسبوع الماضي عندما أظهر مقطع فيديو مسرب عون على ما يبدو وهو ينتقد الحريري. وقال الراعي في قداس، أمس: «إن حالة البلاد والشعب المأسوية لا تبرر على الإطلاق أي تأخير في تشكيل الحكومة.
وأضاف: «في هذه الحالة نتمنى على فخامة رئيس الجمهورية أخذ المبادرة بدعوة دولة رئيس الوزراء المكلف» إلى اجتماع.
وجرى تكليف الحريري السياسي المخضرم برئاسة الحكومة للمرة الرابعة في أكتوبر، وتعهد بتشكيل حكومة اختصاصيين لتنفيذ الإصلاحات الضرورية لتلقي مساعدات خارجية، لكن الخلافات السياسية أخرت العملية منذ ذلك الحين.  وأظهر الفيديو المسرب الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي عون يتحدث إلى حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال عن الحريري. وقالت مصادر في مكتب الرئيس: «إن الحوار اقتُطع من سياقه، ولم يكن كاملاً».
وبعد تداول الفيديو، غرد الحريري على «تويتر» بآيات من الكتاب المقدس تشير إلى أن «الحكمة لا تسكن في أجسام سهلة الانقياد للخطيئة».
وجاء تدهور العلاقة بين عون والحريري في الوقت الذي تستمر فيه البلاد في أزمتها المالية الحادة، التي دفعت الليرة إلى الانخفاض بنحو 80 في المئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©