السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الدبيبة يتحدى «الرئاسي الليبي» ويتأهب للترشح

وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش (أ ف ب)
8 نوفمبر 2021 02:26

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة) 

اعتبر رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، أمس، أن إيقاف وزير عن العمل ليس من صلاحيات المجلس الرئاسي، مدافعاً بذلك عن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش التي طلب منها «مواصلة عملها بنفس الوتيرة» في تحدٍ للمجلس الرئاسي الليبي، فيما كشف مسؤول حكومي بارز أن الدبيبة يتأهب للترشح للرئاسة الليبية، مع فتح باب تسجيل المرشحين.
وكان المجلس الرئاسي أعلن، مساء أمس الأول، وقف وزيرة الخارجية عن العمل مع منعها من السفر، وفتح تحقيق في «مخالفات إدارية» نسبت إلى المنقوش، لا سيما «قرارات ذات طابع سياسي اتخذت من دون استشارته».
وقال الدبيبة في بيان: إن «تعيين أو عزل أو إلغاء تعيين أعضاء السلطة التنفيذية أو إيقافهم أو التحقيق معهم تعتبر صلاحيات حصرية لرئيس حكومة الوحدة الوطنية».
ونص قرار أصدره المجلس الرئاسي وتناقلته وسائل الإعلام على «تشكيل لجنة تحقيق برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالله اللافي» على أن ترفع تقريرها في مهلة أقصاها 14 يوماً.
ولم تنشر أي تفاصيل عن التهم الموجهة للمنقوش لكن وسائل إعلام محلية ربطتها بمقابلة مع شبكة «بي بي سي» قبل أيام، قالت فيها: إن طرابلس ستكون «مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة» لتسليم مشتبه به في قضية تفجير لوكربي في 1988.
ونفت المنقوش «رسمياً» التصريحات المنسوبة إليها، ونفت بشكل قاطع أن تكون ذكرت اسم الشخص لـ«بي بي سي»، بحسب بيان صادر عن وزارتها.
وأضافت: إن هذه الأسئلة من صلاحية النيابة.
وفي هذه الأثناء، تبدأ المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم، تسلم طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية المزمع تنظيمها نهاية العام الجاري، وتوزيع بطاقة الناخبين في كافة ربوع الدولة الليبية، وتتلقى مكاتب المفوضية في مدن سبها وبنغازي وطرابلس طلبات الترشح، على أن تتلقى طلبات الترشح في 25 دائرة أخرى للمرشحين للانتخابات التشريعية، وذلك بحسب عضو المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عبد الحكيم بلخير لـ«الاتحاد».
وتجرى الانتخابات الرئاسية في ليبيا لأول مرة منذ 71 عاماً، عقب توحيد أقاليم ليبيا التاريخية، التي تضم طرابلس وفزان، وبنغازي، عام 1951 على يد الملك إدريس السنوسي.
ونشرت المفوضية العليا للانتخابات شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة في الانتخابات المقبلة، موضحة أن نظام انتخاب رئيس الدولة سيجري باعتبار ليبيا كلها دائرة واحدة ومن جولتين، مشددة على ضرورة تقديم المترشح للرئاسة ما يفيد بتوقفه عن ممارسة وظيفته بشكل نهائي قبل ثلاثة أشهر من يوم 24 ديسمبر المقبل.
وأكد رئيس مفوضية الانتخابات الليبية الدكتور عماد السايح أن قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية ستستمر حتى 22 نوفمبر الجاري، بينما سيكون الترشح للانتخابات البرلمانية متاحاً حتى 7 ديسمبر المقبل، حيث سيقتصر قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية على فروع المفوضية الرئيسية في طرابلس وبنغازي وسبها؛ نظراً لحساسيتها، على حدّ قوله.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©