الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

البرهان يتعهد بحماية مكتسبات الثورة السودانية

متظاهرون سودانيون أقاموا حاجزاً لإغلاق طريق في إطار دعوات لعصيان مدني في الخرطوم (أ ف ب)
8 نوفمبر 2021 02:26

أسماء الحسيني (القاهرة، الخرطوم)

التقى قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، أمس، وفد الجامعة العربية برئاسة السفير حسام زكي الأمين العام للجامعة. وجدد البرهان التزام القوات المسلحة التام بالتحول الديمقراطي، وحرصها على حماية مكتسبات الثورة السودانية وتحقيق تطلعات الشعب.
وأشاد البرهان، خلال اللقاء، بالدور الكبير الذي تضطلع به الجامعة العربية لدعم وإنجاح الفترة الانتقالية، والاهتمام بقضايا السودان. 
وكان البرهان أعلن في 25 أكتوبر حالة الطوارئ في البلاد، وحلّ مجلس السيادة الذي كان يترأسه، والحكومة برئاسة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك الذي تم توقيفه لفترة وجيزة، قبل الإفراج عنه لينتقل إلى منزله حيث وُضع قيد الإقامة الجبرية.
ومن جانبه، أوضح السفير حسام زكي، أن الوفد نقل رسالة شفهية من الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط تؤكد دعم «الجامعة» للتحول الديمقراطي في السودان، مبيناً أهمية الحوار، واعتماده وسيلة أساسية للتعامل مع الأزمات، التي تطرأ خلال عملية الانتقال الديمقراطي.
يأتي ذلك في وقت، استجابت فيه قطاعات كبيرة في السودان، أمس، لدعوة تجمع المهنيين للعصيان المدني والإضراب الشامل، الذي من المقرر أن يمتد إلى اليوم، غير أن مواطنين سودانيين قالوا لـ«الاتحاد»: إن قطع السلطات السودانية للإنترنت عطّل الحراك، والعمل من أجل استعادة الحكم المدني، حيث لم تصل للعديد من المواطنين الدعوات للعصيان بسبب انقطاع «الإنترنت».
وفي هذه الأثناء، أصدر البرهان قراراً يقضي بإقالة خمسة مديرين لمصارف حكومية على خلفية الأزمة في السودان وتعيين آخرين بدلاً منهم، وهم مديرو بنك العمال وبنك التنمية الصناعية، وبنك النيلين، وبنك النيل، وبنك الادخار.
كما أصدر البرهان قراراً بإعفاء مديرة جامعة الخرطوم الدكتورة فدوى عبد الرحمن علي طه من منصبها.
وقالت مصادر سودانية: إن قرار الإعفاء يأتي على خلفية إعلان إدارة جامعة الخرطوم تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى، وإجلاء الطلاب من السكن الجامعي.
وقالت الجامعة، في بيان: إن إجلاء الطلاب حرصاً على سلامتهم، بعد دخول عناصر ترتدي زياً عسكرياً لحرم الجامعة واعتدائهم على بعض الأساتذة والطلاب خلال الأيام الماضية.
وقالت لجنة المعلمين في السودان: إن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع عند مبنى وزارة التربية والتعليم في ولاية الخرطوم، لتفريق اعتصام يطالب بحكومة مدنية، وأضافت: إن القوات اعتقلت 5 أشخاص، كما شهدت بعض مستشفيات العاصمة إضراباً عن العمل. 
وفرقت قوات الأمن السودانية، أمس، مظاهرات في الخرطوم وأم درمان باستخدام الغاز المسيل للدموع.
وفي تطور آخر، أعلنت 3 حركات مسلحة في «الجبهة الثورية» رفضها سيطرة الجيش على السلطة في السودان.
وقالت الحركات التي يتزعمها مالك عقار والهادي إدريس والطاهر حجر، في بيان موحد صادر عن المجلس القيادي للجبهة الثورية السودانية، أمس، إنها تؤكد موقفها الثابت ضد إعلان البرهان، وأنها مع احترام إرادة الشعب السوداني والتحول الديمقراطي وبناء الدولة المدنية.
وجددت الجبهة الثورية التزامها بالوثيقة الدستورية وتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان. وطالبت الجبهة الثورية بإطلاق سراح جميع المعتقلين من دون أي شرط، وعلى رأسهم رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، وياسر عرمان عضو المجلس القيادي للجبهة الثورية ونائب أمينها العام.
وأعلنت الجبهة الثورية رفضها وإدانتها للاعتقالات المتكررة للسياسيين وأعضاء لجنة إزالة التمكين ولجان المقاومة والناشطين، واستنكرت الجبهة وأعلنت رفضها استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين.
وطالبت الجبهة برفع حالة الطوارئ لتهيئة المناخ للحوار الجاد، الذي يخرج السودان من الانزلاق.
فيما أعلن حزب الأمة القومي، في بيان، رفضه كل القرارات الصادرة عن الجيش بفصل قيادات الخدمة المدنية غير الموالية لهم، واستبدالهم بكوادر «فلول نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير»، وأكد موقفه الرافض لسيطرة الجيش على السلطة، ومقاومته بكل السبل السلمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©