السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السيسي يفتتح عدداً من المشروعات القومية في «توشكي» بصعيد مصر

السيسي يفتتح عدداً من المشروعات القومية في «توشكي» بصعيد مصر
27 ديسمبر 2021 00:16

أحمد عاطف (القاهرة)

أعاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأنظار مرة أخرى إلى مشروع «توشكي» الذي يقع في جنوب صعيد مصر بعدما تم التشكيك فيه سابقاً من عدم جدواه، لا سيما أنه انطلق منذ نحو 20 عاماً.
وقال السيسي، خلال افتتاح مشروعات «توشكى الخير» بجنوب غرب أسوان بصعيد مصر، أمس، إن الدولة نفذت العديد من المشروعات القومية في منطقة توشكي، لافتاً إلى أنها محاولة لخلق نموذج متكامل قابل للنجاح في ظل التطور الموجود حول العالم وليس مصر فقط.
ويعتبر مشروع «توشكي» حلماً مصرياً قديماً تم إعطاؤه قبلة الحياة والذي يقع جنوب أسوان، وكانت فكرة إنشاؤه بهدف خلق وادٍ جديد في الصحراء الغربية على مساحة 540 ألف فدان، وتصل في المستقبل إلى مليون فدان، موازٍ لوادي النيل.
وأشار السيسي إلى أن مصر لا تمتلك الكثير من الوقت لانتظار انتهاء البنية الأساسية المطلوبة لاستصلاح وزراعة 500 ألف فدان في توشكي، موضحاً أنه لا يمكن أن يغامر بالأمن الغذائي المصري على فرص زمنية كبيرة، مشدداً على أن هناك جزءاً لا بد أن تقوم به الدولة.
وكشف مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية  عن الانتهاء من استصلاح وزراعة المرحلة الأولى من مشروع «توشكي»، بالإضافة لزراعة مليون و350 ألف نخلة على مساحة 21 ألف فدان، ومن المخطط زراعة 2. 3 مليون نخلة على مساحة 37 ألف فدان من أجود أنواع التمور.
وأوضح أنه حفاظاً على المقنن المائي للمشروع، فإنه تم الاعتماد على أنظمة الري المحورية الحديثة كوسيلة رئيسية للري، بـ1103 أجهزة ري محوري وجارٍ تركيب 1276 جهاز ري محوري جديد، مؤكداً أنه تم التخطيط لبعض مشروعات الصناعات الغذائية القائمة على الإنتاج الزراعي، مثل مصنع الأخشاب ومصنع تعبئة التمور ومصنع لمنتجات السكر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©