السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الجامعة» تدعو الأطراف الصومالية إلى الحوار

جنود موالون لرئيس الحكومة ينتشرون في شوارع مقديشو (رويترز)
1 يناير 2022 00:10

مقديشو، القاهرة (الاتحاد، وكالات)

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط أمس، جميع الأطراف الصومالية إلى تجنب أي تصعيد قد يقود البلاد إلى العنف والتحلي بالحكمة وضبط النفس والانخراط في حوار وطني.
وذكرت الجامعة في بيان أن أبوالغيط دعا الأطراف إلى وضع مصالح الشعب الصومالي فوق أي اعتبار والانخراط فوراً في حوار وطني بناء يضمن الحفاظ على الإنجازات التي تحققت على صعيد بناء مؤسسات الدولة خلال السنوات القليلة السابقة ويقود إلى عقد الانتخابات العامة في البلاد بأسرع وقت ممكن.
وأضاف البيان أن «أبوالغيط يتابع ببالغ القلق التطورات السياسية الحالية في الصومال على خلفية تصاعد الخلافات حول القضايا المتعلقة بالانتخابات البرلمانية والرئاسية وما قد تشكله من تهديد للسلام والاستقرار في البلاد».
وكان رئيس الصومال محمد عبدالله أعلن، الاثنين الماضي، تعليق سلطات رئيس الوزراء الصومالي محمد روبلي حتى اكتمال التحقيقات في قضايا فساد فيما تبادل الطرفان الاتهامات حول تعطيل الانتخابات البرلمانية. 
أمنياً، قضت عناصر من الجيش الصومالي على 20 عنصرًا من ميليشيات حركة «الشباب» الإرهابية بمدينة «بلعد» بإقليم شبيلي الوسطى بمحافظة هيرشبيلي.
وأكد قائد إحدى الوحدات في الجيش الصومالي، العقيد أبشر محمود وفق وكالة الأنباء الصومالية أمس، أن ما لا يقل عن 20 عنصرًا من ميليشيات «الشباب» الإرهابية قُضي عليهم خلال تصدي الجيش للهجوم الذي شنته ميليشيات «الشباب» على مدينة «بلعد» أمس الأول، مضيفاً أن قوات الجيش تقوم حالياً بعمليات أمنية على أطراف المدينة.
وكان قد أُعلِن أمس الأول، القضاء على 9 إرهابيين أثناء عملية المواجهة العسكرية في «بلعد».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©