الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

القوات اليمنية تستكمل تحرير شبوة

جانب من المواجهات بين الجيش اليمني والحوثيين في مأرب (من المصدر)
10 يناير 2022 00:08

عدن، صنعاء (الاتحاد، وكالات)

استكمل الجيش اليمني و«ألوية العمالقة» بإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية تحرير محافظة شبوة كاملةً بعد سيطرتهم على مديرية «عين» ومعسكر «كتيبة الدبابات» آخر معاقل ميليشيات الحوثي الإرهابية بالمحافظة، فيما واصل الجيش ومقاتلو القبائل التقدم على امتداد جبهات القتال جنوب مأرب، يأتي ذلك بينما أعلن تحالف دعم الشرعية مقتل 355 إرهابياً وتدمير 41 آلية في شبوة ومأرب عبر تنفيذ 54 عملية استهداف خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وسيطر الجيش اليمني و«ألوية العمالقة»، أمس، على معسكر «كتيبة الدبابات» في مديرية «عين» آخر معاقل ميليشيات الحوثي بمحافظة شبوة.
وتُعد المديرية الموقع الأخير للميليشيات بمحافظة شبوة، حيث خسرت مديريتي «بيحان وعسيلان» في غضون أسبوع.
وجاءت سيطرة القوات المشتركة على المعسكر بعد وقتٍ قصير على دخولها مركز «عين» على حدود محافظة مأرب.
ويأتي اقتحام «عين» عقب هجوم واسع من 3 محاور تحت غطاء ناري مكثف من مقاتلات التحالف العربي.
وقالت مصادر عسكرية، إن دخول قوات الجيش و«العمالقة» مديرية «عين» جاء عقب تهاوي دفاعات ميليشيات الحوثي في «نجد مبقلة»، المؤدي إلى مركز المديرية، وتحرير بلدتي «الساق والمجبجب» على حدود «بيحان وعين».
وكانت القوات المشتركة أعطت، أمس الأول، مهلة 6 ساعات للميليشيات للانسحاب من «عين» لتطلق المرحلة الأخيرة من عملية «إعصار الجنوب»، وتطهر مركز المديرية وسط انكسار في صفوف الميليشيات الإرهابية.
إلى ذلك، أقدمت ميليشيات الحوثي على تفجير عبارات «عقبة القندع»، المطلة على مديرية «بيحان»، لإعاقة تقدم القوات المشتركة نحو محافظة البيضاء.
وأفادت مصادر ميدانية وإعلامية بأن الميليشيات الإرهابية فجرت عبارتين في أهم منعطفين أسفل ومنتصف «العقبة» بعبوات ناسفة، ما أدى إلى إغلاق الطريق.
وأوضحت أن تفجير عبارات «عقبة القندع» جاء بالتزامن مع تقدم القوات المشتركة وسيطرتها على منطقة «الساحة»، مركز مديرية «نعمان» التابعة لمحافظة البيضاء أسفل «عقبة القندع»، والمحاذية لمديرية «بيحان» غرب شبوة.
وأضافت المصادر، أن تفخيخ الطريق في «عقبة القندع» من شأنه أن يعوق التقدم المتسارع للقوات المشتركة باتجاه محافظة البيضاء. كما فجرت الميليشيات الإرهابية جسراً على الطريق الرابط بين محافظتي البيضاء وشبوة.
وفي مأرب، واصل الجيش اليمني ومقاتلو القبائل التقدم على امتداد جبهات القتال جنوب المحافظة.
وتمكن الجيش اليمني، أمس، من دحر الميليشيات الحوثية من مواقع عدة في الجبهة الجنوبية إثر هجوم واسع كبّد الميليشيات خسائر بشرية ومادية كبيرة.
واستهدف قصف مدفعي تزامناً مع قصف مكثف لمقاتلات تحالف دعم الشرعية، مواقع وتحركات وتعزيزات للميليشيات بمختلف جبهات القتال جنوب وغرب المحافظة، ما أسفر عن مصرع وجرح العشرات من عناصر الميليشيات، علاوة على تدمير آليات وعربات عدة.
في غضون ذلك، أكد تحالف دعم الشرعية، أمس، تنفيذ 54 عملية استهداف لآليات وعناصر الميليشيات الحوثية في محافظتي شبوة ومأرب. ونقلت وكالة الأنباء السعودية في حسابها على «تويتر» عن التحالف قوله: إنه نفذ 39 عملية استهداف بمحافظة شبوة و15 عملية أخرى في محافظة مأرب.
وأوضح التحالف، أن عمليات الاستهداف خلال الـ24 ساعة الماضية في شبوة شملت تدمير 30 آلية عسكرية والقضاء على أكثر من 290 إرهابياً من ميليشيات الحوثي.
وأضاف أن عمليات الاستهداف خلال الـ24 ساعة الماضية في مأرب دمرت 11 آلية عسكرية وقضت على أكثر من 65 من عناصر الحوثي.
وفي سياق متصل، أقرت ميليشيات الحوثي باستهداف طيران تحالف دعم الشرعية، أمس، لشبكات اتصالات تستخدم لأنشطة عسكرية  في محافظتي عمران وصعدة.
وذكر تلفزيون «المسيرة» التابع للميليشيات الإرهابية، أن طيران التحالف استهدف شبكة الاتصالات في منطقة «بني غثيمة» بمديرية «بني صريم»، وشبكة الاتصالات في «جبل صبيح» بمديرية «خَمِر».
وأضاف أن استهدف طيران التحالف تم عبر 4 غارات جوية أصابت أبراج الاتصالات في منطقة «قرن الأعجم» بمديرية «رَيدة».
وفي محافظة صعدة معقل الميليشيات الإرهابية، استهدف طيران التحالف شبكة الاتصالات تستخدم بأنشطة عسكرية في مديرية «الصفراء»، وشبكة الاتصالات في منطقة «العبدين».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©