الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الإمارات تجدد التزامها بدولة فلسطينية على حدود 67

المسجد الأقصى (أرشيفية)
25 فبراير 2022 01:19

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة التزامها بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مشددةً على أهمية الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي في القدس واحترام الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة.
وفي بيان قدمته الدولة أمام جلسة مجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية، دعت الإمارات إلى ضرورة السعي لإعادة إطلاق عملية سلام ذات مصداقية، تؤدي إلى تحقيق حل الدولتين، بحيث تعيش الدولة الفلسطينية جنباً إلى جنب مع إسرائيل، في سلام وأمن واعتراف متبادل.
وشددت على ضرورة استمرار اللقاءات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لبناء الثقة ومعالجة القضايا المُلحة بما يخدُم تحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدةً ضرورة أن تركز الجهود الحالية على توفير سياق سياسي يكفل عدم تبديد المشاركة الإيجابية خلال الأشهر الأخيرة. 
وأشاد البيان بالتعاون والتنسيق المتزايد بين الولايات المتحدة والطرفين المعنيين لدعم عملية السلام في الشرق الأوسط، كما رحب بالاجتماعات الأخيرة للجنة الرباعية.
كما شدد بيان الإمارات أمام مجلس الأمن على ضرورة العمل لاستدامة وقف إطلاق النار الأخير على المدى البعيد، لتجنب أي تصعيد ودعم فرص السلام. 
وأكدت الإمارات، في بيانها، أهمية مواصلة البناء على المساعي الإقليمية والدولية لإنهاء النزاع، 
مكررةً بأن الدبلوماسية والحوار السلمي هما الخيار الأمثل لإحراز تقدمٍ ملموس في هذه المسألة.
وأشار البيان إلى أن خلق بيئة مؤاتية للسلام يتطلب حماية آفاق حل الدولتين، ووقف الممارسات غير الشرعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، مثل مواصلة بناء وتوسيع المستوطنات، فضلاً عن مواصلة التهجير القسري للفلسطينيين، لاسيما في حي الشيخ جراح بالقدس. 
وأشار البيان إلى أن هدم ومصادرة المنازل والمنشآت الفلسطينية، واستمرار عرقلة حركة الفلسطينيين، مما يفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية لهم. ودعا البيان إسرائيل إلى أن تتحمل مسؤولياتها وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مكرراً التأكيد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، واحترام وصاية المملكة الأردنية الهاشمية على الأماكن المقدسة فيها.
كما شدد بيان الإمارات على ضرورة استمرار المجتمع الدولي وكيانات الأمم المتحدة في اتخاذ خطوات ملموسة للاستجابة لاحتياجاتهم الإنسانية المتزايدة، مؤكداً  مواصلة الإمارات تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني لاسيما في قطاع غزة، حيث تركزت جهود الدولة مؤخراً على مساعدته في التصدي لجائحة كورونا، بما في ذلك عبر دعم مستشفيات القطاع.
وفي ختام البيان، جددت الإمارات الالتزام بموقفها الراسخ الذي يتماشى مع الموقف العربي في دعم تحقيق استقلال دولة فلسطينية ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية وغيرها من المرجعيات الدولية المتفق عليها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©