الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

للمرة الأولى.. أميركية من أصول أفريقية في المحكمة العليا

الرئيس بايدن يقدم القاضية كيتانجي براون جاكسون
25 فبراير 2022 23:19

عيّنالرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، القاضية من أصول أفريقية كيتانجي براون جاكسون في المحكمة العليا في الولايات المتحدة، ما سيشكل سابقة تاريخية إذا تمكنت من الحصول على تأييد مجلس الشيوخ لتثبيتها في هذا المنصب.
وكتب بايدن في تغريدة "إنها واحدة من ألمع العقول القانونية في أمتنا، وستكون قاضية استثنائية". وقدم بايدن مرشحته رسميا في البيت الأبيض بعد ظهر اليوم الجمعة.
نظرا للاستقطاب السياسي القوي الراهن في أميركا، فإن جاكسون (51 عاماً) قد تواجه مساءلة خلال جلسة الاستماع لها أمام أعضاء الكونجرس الذين رد بعضهم سلباً على تعيينها.
وقال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل منتقداً تعيينها إن "القاضية جاكسون هي الخيار المفضل للمصالح المالية القاتمة لأقصى اليسار".
في المقابل، أكد البيت الأبيض، في بيان، أن "القاضية جاكسون مؤهلة بشكل استثنائي" متحدثاً عن لحظة "تاريخية".
من جهته، قال الرئيس الأسبق باراك أوباما إن "القاضية جاكسون تشكل أساساً مصدر إلهام للنساء السود، مثل ابنتي، يتيح لهن الطموح أهدافاً أعلى".
كانت جاكسون ضمن ثلاث قاضيات من أصول أفريقية وصلن إلى الخيار النهائي، في ختام عملية اختيار جرت بشكل مدقق لتجنب إفساح المجال أمام التعرض لانتقادات خلال مرحلة التثبيت في الكونجرس.
نظرا إلى صعوبة القرار، انخرط الرئيس الديمقراطي شخصيا في عملية الاختيار وصولا إلى إجراء مقابلات مع ثلاث قاضيات على الأقل من بين المرشحات النهائيات.
هو أول تعيين للرئيس الأميركي في المحكمة العليا، ولا يغير في موازين القوى داخل هذه الهيئة العريقة المؤلفة من تسع قضاة ومهمتها السهر على دستورية القوانين وحسم النقاشات المهمة في المجتمع الأميركي.
قبل بايدن، حظي دونالد ترامب بفرصة تعيين ثلاثة قضاة في المحكمة العليا، مرسخا النزعة المحافظة في أعلى هيئة قضائية على مدى عقود على الأرجح.
كانت جاكسون قد عينت في المحكمة الاتحادية في واشنطن في 2013، وهي محكمة معروفة بأهمية الملفات التي تنظر فيها.
وستحل جاكسون، إذا وافق الكونجرس على تعيينها، محل القاضي التقدمي ستيفن براير الذي سيحال على التقاعد في نهاية يونيو. ستبقى بالتالي أعلى هيئة قضائية أميركية مؤلفة من ستة أعضاء محافظين (بينهم امرأة) وثلاثة تقدميين كلهن نساء.
نشأت كيتانجي براون جاكسون، وهي أم لابنتين، في فلوريدا وهي متزوجة من جراح مشهور. حائزة شهادة من كلية الحقوق في جامعة هارفرد العريقة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©