الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ألمانيا تستقبل 2500 لاجئ فروا إلى مولدوفا

متطوعون في برلين يجمعون تبرعات للاجئين الأوكرانيين (أ ف ب)
13 مارس 2022 01:38

كيشيناو (وكالات) 

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أمس، أن ألمانيا ستستقبل 2500 لاجئ فروا من أوكرانيا إلى مولدوفا، في الوقت الذي تتعرض فيه جهود أوروبا الشرقية لمساعدة اللاجئين لضغوط.
وتجاوز عدد اللاجئين الذين فروا من أوكرانيا، منذ أن شنت روسيا الهجوم في 24 فبراير وحتى الآن، الـ 2.5 مليون، وبدأت أماكن الإقامة في بعض المدن في شرق أوروبا في النفاد.
وقالت بيربوك، متحدثة بعد لقائها مع نظيرها المولدوفي في كيشيناو: إن ألمانيا ملتزمة بمساعدة جيران أوكرانيا في رعاية اللاجئين، وسيتم إنشاء ممر عبر رومانيا لجلب الأفراد إلى ألمانيا عن طريق الحافلات بشكل أساسي. وأضافت: «أوروبا وبلادنا تتضامن معكم، وسنأخذ منكم لاجئين».
وعبر أكثر من 270300 شخص الحدود من أوكرانيا إلى مولدوفا حيث بقي حوالي 105 آلاف منهم. وقالت وزارة الداخلية الألمانية، أمس الأول، إنه جرى تسجيل حوالي 109183 لاجئاً في ألمانيا حتى الآن، وعرض الألمان ما يصل إلى 300 ألف منزل خاص لإيوائهم.
إلى ذلك، أعلن متحدث باسم شركة السكك الحديدية الألمانية «دويتشه بان»، أمس، إتاحة التنقل المجاني لنحو 100 ألف لاجئ من أوكرانيا داخل ألمانيا، وإلى الدول المجاورة، خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالية.
وأوضح المتحدث أن اللاجئين يتوجهون بالدرجة الأولى إلى تجمعات سكانية ألمانية مثل ميونيخ وبرلين وكولونيا وفرانكفورت وهامبورج وبريمن، كما استخدم عدد كبير من اللاجئين تذكرتهم للسفر إلى فرنسا وسويسرا وهولندا.
وخلال زيارة لكوركتسوفا على الحدود البولندية الأوكرانية، قال رئيس الشركة ريشارد لوتس: «الأخبار المحزنة والصور المأساوية القادمة من أوكرانيا أثرت فينا بشكل استثنائي، فالناس يفرون من الحرب، ويرغبون في أن يكونوا وأحبابهم في مكان آمن». ووصف لوتس إبداء الاستعداد للمساعدة من جانب العاملين في شركته بالأمر البديهي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©