السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العاهل الأردني يؤكد ضرورة «التهدئة الشاملة» في القدس

العاهل الأردني يؤكد ضرورة «التهدئة الشاملة» في القدس
30 مارس 2022 01:25

عمان (وكالات) 

استقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس، وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس وبحث معه «التهدئة الشاملة» في القدس و«منع الاستفزازات التي تؤدي إلى التصعيد» مع اقتراب شهر رمضان، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي.
وأفاد البيان أن الملك عبدالله الثاني التقى غانتس في قصر الحسينية في عمان «في إطار جهود إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، واحترام الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها، وإزالة المعيقات، واتخاذ الإجراءات التي تضمن حرية المصلين في شهر رمضان الفضيل».
وأكد الملك، خلال اللقاء، أن «الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام حق المسلمين بتأدية شعائرهم الدينية في المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف، وإزالة أي عقبات تمنعهم من أداء الصلوات، ومنع الاستفزازات التي تؤدي إلى التصعيد».
كما أكد الملك «أهمية تكثيف الجهود لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية»، وشدد على «ضرورة وقف كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام».
وهذه ثاني زيارة لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى عمان منذ بداية العام، بعد زيارة في 5 يناير التي بحث خلالها «التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية»، بحسب الديوان الملكي.
كما ألتقى العاهل الأردني في العاشر من الشهر الحالي بوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، والتقى أمس الأول الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، في ظل تحركات سياسية مكثفة.
وأعربت مصادر إسرائيلية وفلسطينية عن خشية من ارتفاع حدة التوتر خلال شهر رمضان، ورأت أن زيارة العاهل الأردني تأتي في محاولة للحد من التوتر المتوقع، خصوصاً في شهر رمضان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©