الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصر والهند تدعوان إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية

شكري (يسار الصورة) مصافحا نظيره الهندي
23 سبتمبر 2023 21:20

دعت مصر والهند، اليوم السبت، إلى أهمية تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة الأوكرانية واحتواء تداعياتها.
جاء ذلك خلال لقاء بين وزير الخارجية المصري سامح شكرى ونظيره الهندي سوبرامنيام جايشانكر على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وكشف أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية عن أن اللقاء شهد تبادلاً للرؤى ووجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.
وأشار أبو زيد إلى أن اللقاء تناول أيضاً، التأكيد على الروابط التاريخية المشتركة وتميز العلاقات بين البلدين، لاسيما في أعقاب تبادل الزيارات رفيعة المستوى خلال العام الجاري، والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.
وقال المتحدث «إن اتفق الجانبان على أهمية تبادل الزيارات على مستوى كبار المسؤولين لاستشراف الفرص وبحث سبل تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي بصورة عملية».
من جانبه، ثمن وزير الخارجية الهندي حضور مصر في المحافل الدولية، بما في ذلك مشاركتها الفاعلة في قمة مجموعة الـ20 وغيرها من الفعاليات، التي تؤكد حرص مصر على الانخراط بصورة إيجابية مع محيطها.
كما تقدم جايشانكر بالتهنئة لمصر بعد قرار القمة الأخيرة لتجمع «بريكس»، الذي دعا مصر للانضمام رسمياً للتجمع في مطلع العام المقبل، مشيراً إلى دعم بلاده لهذا الانضمام لما تمثله مصر من ثقل سياسي واقتصادي واستراتيجي في محيطها الإقليمي، وما يتيحه ذلك من إضافة حقيقية لإثراء التعاون بين دول التجمع في الأصعدة والمجالات كافة.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©