لماذا‎ لا يزال هناك من ‬يسير ‬ضد ‬حركة ‬التاريخ، ‬وفي ‬اتجاه ‬معاكس ‬لرغبة ‬جمع ‬شمل ‬الإنسانية ‬بعد ‬شتات ‬روحي ‬وأخلاقي ‬قاد ‬العالم ‬إلى ‬تقسيمات ‬ما ‬أنزل ‬الله ‬بها ‬من ‬سلطان. 
القرار‎ ‬الأردوغاني ‬الأخير ‬الخاص ‬بتغيير واقع متحف «آيا ‬صوفيا» ، ‬جاء ‬ليذكر ‬العالم ‬برؤية ‬عالم ‬السياسة ‬والاجتماع ‬الأميركي ‬صموئيل ‬هنتنجتون ‬الرجل ‬الأشهر، ‬وإن ‬شئنا ‬الدقة ‬فلنقل ‬الأخطر ‬في ‬القرن ‬العشرين، ‬عبر ‬قراءته ‬المانوية ‬التي ‬تقسم ‬العالم ‬تقسيماً ‬صدامياً. 
قرار‎ ‬أردوغان ‬يرسخ ‬في ‬أذهان ‬العالم ‬رؤية ‬الشاعر ‬الإنجليزي «روديارد ‬كبلنج»، ‬الشرق ‬شرق، ‬والغرب ‬غرب، ‬ولن ‬يلتقيا، ‬ما ‬يعني ‬تعميق ‬الشرخ ‬الحادث ‬في ‬جدار ‬العالم ‬في ‬العقدين ‬الأخيرين ‬بنوع ‬خاص.
جاءت‎ خطوة ‬أردوغان في ‬لحظة ‬تاريخية ‬يشوبها ‬القلق ‬إنسانياً ‬من ‬جراء ‬الوباء ‬المتفشي.
المواقع التراثية لطالما تكتنز بمعان إنسانية كبرى تشكل في حد ذاتها وسيلة للتلاقي بين الشعوب والثقافات، فهي أولاً وأخيراً تراث مشترك للإنسانية، ورافد مهم للتنوع الثقافي، الذي هو نتاج إنساني، ينبغي ألا يتم التدخل في تفاصيله. فهو مثل صفحات التاريخ التي نقرأها كما هي، ولا نعدل في تفاصيلها مواءمة لأي اعتبارات أخرى. 
وبما أن الآثار أياً كانت مدلولاتها أو إحالاتها، سواء إلى عصور معينة، أو أديان محددة، تراث إنساني مشترك، وشاهد على حقبة زمنية معينة، فإن الأولوية تكون دوماً للاعتبار الثقافي، وما يتبعه من أبعاد حضارية تركز على المشترك الإنساني وحق التنوع، ومن ثم يظل من المهم الحفاظ على السردية التاريخية التي يحكيها هذا الأثر أو ذاك، من أجل صيانة الإرث التاريخي، وضمان استمرار رسالته الإنسانية. 
‎«‬إن ‬تغيير ‬واقع ‬آيا ‬صوفيا ‬يضر ‬بالقيمة ‬الثقافية ‬لهذا ‬الرمز ‬الإنساني»، ‬هكذا ‬غردت ‬ب‬لغة ‬الواثقين ‬المطمئنين معالي نورة الكعبي ‬وزيرة ‬الثقافة ‬والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة، ‬على ‬«تويتر» ‬في ‬أعقاب ‬هذا ‬القرار التركي. ‬وقد أحسنت ‬اختيار ‬الكلمات لا سيما ‬عندما ‬وصفت ‬هذا ‬المكان ‬التاريخي ‬بأنه ‬كان ‬دوماً «أيقونة ‬للحوار ‬والتفاعل ‬بين ‬الحضارات ‬والأديان»..‬ والتراث ‬الثقافي ‬الذي ‬يمثل ‬قيمة عالمية ‬وإنسانية ‬وإرثاً ‬بشرياً ‬لجميع ‬الشعوب ‬والثقافات ‬والحضارات.
‎ ‬مسؤولية ‬الأجيال ‬المعاصرة ‬هي ‬بناء ‬جسور ‬من ‬الحوار ‬للأجيال ‬القادمة، جسور تبقى ‬شاهدة ‬على تعايش ‬الشعوب ‬والأديان، ‬لا ‬جسور ‬تمنع ‬التلاقي ‬وتقطع ‬عن ‬العالم ‬فرح ‬اللقاء. ولطالما لعبت الآثار التاريخية دور الجسر الواصل بين الحضارات والثقافات، كونها تتضمن رسالة محفزة على تقبل الآخر، ومن ثم ضمان الحوار والتلاقي على قيم إنسانية مشتركة. 
*كاتب مصري