من المقرر أن يعود البشر إلى القمر، لكن كيف «يتحركون» عندما يصلون إلى هناك؟ تريد وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» بناء مرحاض أفضل لرواد الفضاء خلال مهمتها القادمة، التي أطلقت عليها اسم «أرتميس»، وهي رحلة قصيرة إلى القمر، يُستهدف إجراؤها في عام 2024.. لذلك تريد الوكالة من الجمهور المساعدة في تصميمه.
وفي هذا الصدد، أطلقت «ناسا» تحدي «لونار لو»، وهو مسابقة تدعو إلى تشجيع المجتمع العالمي على تصميم مرحاض مقابل الحصول على جائزة تبلغ قيمتها 35 ألف دولار. 
ويمثل الفضاء مجموعة من التحديات لأي شخص يحتاج إلى استخدام المرحاض. وتحتوي محطة الفضاء الدولية على مرحاض تم تركيبه في تسعينيات القرن العشرين، لكنه أصبح من الصعب استخدامه بعد ملاحظات مختلفة من جانب الرواد.
ومن المقرر تركيب مرحاض جديد يسمى «يونيفرسال ويست مانجمنت سيستم» هذا العام، لكنه مصمم فقط لمقاومة الجاذبية الصغرى للفضاء، وليس تلك الخاصة بالقمر.
وستحتاج «ناسا» إلى مرحاض يمكن استخدامه على سطح القمر، وآخر صغير يمكن تثبيته على المركبة القمرية.
ويدعو التحدي الجمهور إلى التوصل إلى طريقة للتخلص من مياه الصرف الصحي والروائح في كل من الجاذبية الصغرى وعلى سطح القمر.
وتأمل «ناسا» أن تحث الجائزة، التي سيتم تقسيمها بين ثلاثة فائزين، المشاركين على ابتكار «أساليب جذرية جديدة ومختلفة لمشكلة تجميع واحتواء النفايات البشرية». كما يمكن للأطفال الاشتراك في المسابقة، لكنهم سيحصلون على جوائز غير نقدية.
والمهلة متاحة حتى 17 أغسطس أمام المتسابقين لتقديم خططهم بشأن الحمام القمري. وسيتم الإعلان عن الفائزين البالغين يوم 30 سبتمبر، أما الفائزون من الصغار فسيتم الإعلان عنهم يوم 20 أكتوبر. كما سيتم تقديم المقترحات من حيث جودتها وجداولها واحتمال تطوير التصميم في غضون العامين أو الثلاثة أعوام القادمة.
وربما يتمكن الناس قريباً من السير على سطح القمر، لكنهم سيظلون عرضة لنفس مصادر الإزعاج التي يتعرض لها الأشخاص على الأرض. فهل أنت على استعداد لمواجهة تحدي المرحاض؟

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست وبلومبيرج نيوز سيرفس»