مهمة «كاثرين تاي» 
جابان تايمز 
زيانج جون، عميد كلية الاقتصاد بجامعة فودان ومدير المركز الصيني للدراسات الاقتصادية بشنغهاي، وشي شو الباحث بمركز الصين للدراسات الاقتصادية بجامعة فودان، كتبا، أول من أمس، مقالاً في «جابان تايمز» اليابانية، استنتجا خلاله أنه عندما يتم تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، فإنه سيتحرك بسرعة لتغيير معظم أبعاد السياسة الأميركية، باستثناء الصين. بايدن- كمل يأمل الكاتبان- قد يكون أقل عداءً صريحًا تجاه الصين مقارنة بترامب. الرئيس الأميركي الجديد أشار إلى أنه لن يتخلى على الفور عن «المرحلة الأولى» من اتفاقية التجارة الثنائية التي تم التوصل إليها العام الماضي، أو إزالة الرسوم الجمركية بنسبة 25% التي تؤثر الآن على حوالي نصف صادرات الصين إلى الولايات المتحدة.
من وجهة نظر بايدن، من الأفضل عدم إجراء أي تغييرات مهمة على النهج المستمر تجاه الصين حتى يجري مراجعة كاملة للاتفاقية الحالية ويتشاور مع حلفاء أميركا التقليديين في آسيا وأوروبا، من أجل تطوير استراتيجية متماسكة. قد تلعب المبعوثة التجارية الأميركية، كاثرين تاي، دورًا مهمًا في عملية المراجعة، فهي محامية تجارية أميركية آسيوية (ومتحدثة لغة الماندرين بطلاقة) واديها خبرة واسعة في الشؤون الصينية. وبدلاً من التمسك بسياسة ترامب تجاه الصين، ينبغي على بايدن قبول دور مركزي للصين في الاقتصاد العالمي، والسعي إلى اتفاقية تجارية معها تضمن منافع متبادلة وغير تمييزية.

***

سرطان المعلومات المضللة 
سيدني مورنينج هيرالد
تحت عنوان «منصات التواصل الاجتماعي تضز بصحتنا»، نشرت «سيدني مورنينج هيرالد» الأسترالية، أمس مقالاً ل«ديفيد شيرمان» الأستاذ الفخري في الطب بجامعة أديلايد الأسترالية، نوّه خلاله إلى أن المجتمع يعاني من سرطان المعلومات المضللة، انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما جعل من الصعب على الديمقراطيات الآن السيطرة على انتشار كوفيد-19. وحسب الكاتب: كانت الأقنعة والتطعيمات هدفًا للمعلومات المضللة. ويتساءل «شيرمان» مستنكراً: هل يمتد الحق في حرية التعبير إلى ثني الآخرين عن ارتداء الأقنعة، مع الأخذ في الاعتبار أن القناع يحميك جزئيًا ويحمي المجتمع من الأذى؟ هل هذا الحق يمنحك مشاركة الدعاية المناهضة للتلقيح، والتي تهدد بانتشار أمراض الطفولة الخطيرة مثل الحصبة. صحيح أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يعترف بحرية الكلام، لكنها حرية مشروطة، «يمكن تقييدها بموجب القانون لتلبية المتطلبات العادلة للأخلاق والنظام العام والرفاهية العامة في مجتمع ديمقراطي». ولهذا ينبغي أن تخضع وسائل التواصل الاجتماعي للتنظيم الحكومي، لأن التنظيم الذاتي وحده لا يكفي.
الكاتب اقتبس تصريحاً للجمعية الطبية الأسترالية، مفاده أن «الإنترنت لديه القدرة على تضخيم حملات التضليل الصحي بشكل كبير، حيث يمكن للناس بسهولة استيعاب معلومات مضللة يتلقونها مباشرة من خلال الإعلانات والمؤثرين والمشاهير، وهذا ما ظهر في الحركة المناهضة للتلقيح، ونظريات المؤامرة حول الجائحة التي تنتشر باستمرار على الإنترنت».

***

أكسجين فنزويلا للبرازيل! 
تورونتو ستار 

«مادورو من فنزويلا يرسل الأكسجين إلى البرازيل وسط تصاعد الفيروس»، هكذا عنونت «تورونتو ستار» الكندية، أمس تقريرها، راصدة قيام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بإرسال الأكسجين إلى البرازيل، في خطوة لمساعدة جارتها في أميركا الجنوبية على علاج المرضى وسط موجة أخرى من فيروس كوفيد-19. اللافت أن الخطوة الفنزويلية تأتي على الرغم من العلاقات الفاترة بين الحكومتين، ورغم اعتراف حكومة البرازيل- ضمن أكثر من 50 دولة حول العالم- بالقيادي المعارض خوان جوايدو زعيما لفنزويلا. مادورو وافق يوم الأحد الماضي على مغادرة قافلة من ست شاحنات محملة بالأكسجين، (3.8 بمقدار مليون قدم مكعب) اتجهت صوب مدينة ماناوس بولاية أمازوناس الشمالية في البرازيل. مادورو قال: دع هذا الأكسجين يصل بسرعة إلى شعب البرازيل.

إعداد: طه حسيب