علاقتنا بكوكب الأرض
«هندوستان تايمز»

على صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان «مودي يقول: تغيير نمط الحياة للتكيف مع التغير المناخي»، رصدت «هندوستان تايمز» الهندية، أول أمس، كلمة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أمام «قمة التكيف مع المناخ2021» المنعقدة افتراضياً في هولندا.«مودي» أكد أن لدى الهند قيماً حضارية، تعلمنا أهمية العيش في وئام مع الطبيعة، وأن «علاقتنا بكوكب الأرض هي علاقة الأم وطفلها»، وإذا اعتنينا بالأرض الأم، فسوف تستمر في رعايتنا. وللتكيف مع تغير المناخ، يجب أن تتكيف أنماط حياتنا أيضاً مع هذا المثل الأعلى، على حد قول رئيس الوزراء الهندي الذي أكد أن أحد التدابير المهمة للتكيف مع تغير المناخ يكمن في البنية التحتية المقاومة للكوارث.
رئيس الوزراء الهندي دعا «اللجنة العالمية للتكيف» إلى العمل مع تحالف البنية التحتية المقاومة للكوارث (CDRI) لتعزيز مرونة البنية التحتية على مستوى العالم. فالمؤتمر الدولي الثالث حول البنية التحتية المقاومة للكوارث، تستضيفه الهند في وقت لاحق من هذا العام. «لجنة التكيف العالمية»، انطلقت، في 2018 بإشراف أمين عام الأمم المتحدة، للتركيز على تدابير التكيف على الصعيد العالمي. ويشرف عليها بيل جيتس، الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، وأيضاً «كريستالينا جورجيفا» الرئيس التنفيذي للبنك الدولي.

دروس من عام الجائحة
«تورونتوو ستار»
تحت عنوان «لنتصرف بسرعة وننطلق بقوة..دروس من عام كوفيد-19»، أكدت «تورونتوو ستار» الكندية أن فيروس كورونا المستجد أودى بحياة أكثر من مليوني شخص حول العالم، من بينهم 18500 كندي.،لا تزال معركتنا مع الوباء في أوجها، لكن ليس من السابق لأوانه البدء في استخلاص الدروس. 
أثر مرض كوفيد -19 على حياتنا، وقتل أكثر من مليوني شخص حول العالم، بما في ذلك حوالي 18500 في كندا، وأوقف الكثير من الحياة الطبيعية.
ما زلنا في خضم المعركة ضد الوباء، ولكن ليس من السابق لأوانه البدء في استخلاص الدروس حول الطريقة التي تعاملت بها الحكومات مع الجائحة، وضمن هذا الإطار كلفت منظمة الصحة العالمية لجنة مستقلة، استنتجت في تقرير أصدرته أن «المنظمة نفسها كانت بطيئة في تنبيه العالم بشأن خطر كوفيد-19، وكانت الحكومات أبطأ في التصرف»، وإحدى عبارات التقرير تقول:«فشلنا في قدرتنا الجماعية على التضامن لإنشاء شبكة حماية للأمن البشري». تقرير اللجنة لا يُقيّم أداء الحكومات بشكل فردي ولا يحكم على طريقة تعاملها مع الجائحة. وهذه اللجنة ترأستها هيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة، وإلين جونسون سيرليف الرئيسة السابقة لليبيريا. وحسب الصحيفة، هناك الكثير في تقرير منظمة الصحة العالمية الذي يحظى بالاهتمام. لم يقم نظام الإنذار العالمي المصمم لإعطاء إنذار مبكر للأوبئة بعمله، كما نوّه إلى فشل بعض الحكومات في توفير معدات الحماية الشخصية في المراحل الأولى من الوباء، وفشلت في إنشاء أنظمة مناسبة للاختبار والتعقب.

سلاح كوريا الشمالية
«ذي كوريا تايمز»
في افتتاحيتها أمس، وتحت عنوان «على الحلفاء العمل عن كثب بشأن كوريا الشمالية»، نوّهت «ذي كوريا تايمز» الكورية الجنوبية إلى أن الولايات المتحدة، تعهدت برسم «استراتيجية جديدة» والتشاور مع حلفائها لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي. وعلى حد قول «جين ساكي» السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، فإن الرئيس جو بايدن يعتقد أن الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية والأنشطة الأخرى المتعلقة بالانتشار النووي تشكل تهديداً خطيراً للسلم والأمن الدوليين، وإنه لا تزال لدى واشنطن مصلحة حيوية في ردع بيونج يانج». كما أن توني بلينكن وزير الخارجية الأميركية الجديد قال بمجلس الشيوخ خلال جلسة الاستماع المخصصة لثبيته في منصبه: إن «الولايات المتحدة ستراجع مقاربتها تجاه كوريا الشمالية».

إعداد: طه حسيب