«ذي كوريا تايمز»
الاتفاقية الأوروبية الخضراء 
تحت عنوان «رؤية الاتحاد الأوروبي في القطب الشمالي»، نشرت «ذي كوريا تايمز»، أمس، مقالاً لجوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، وهو أيضاً نائب رئيس لجنة «أوروبا أقوى في العالم» التابعة للمفوضية الأوروبية، وفيرجينيوس سينكيفيسيوس، وزير الاقتصاد والابتكار السابق في ليتوانيا، ومفوض البيئة بالمفوضية. واستنتج المقال أن القطب الشمالي يشهد تغيراً سريعاً بسبب تأثير الاحتباس الحراري وزيادة المنافسة على الموارد والمنافسات الجيوسياسية، والتغير المناخي في تلك المنطقة يسير بوتيرة متسارعة تعادل ضعف ما يحدث بمناطق أخرى. وأن الاتحاد الأوروبي يعتزم تكثيف مشاركته في منطقة القطب الشمالي من خلال العمل المناخي، والتعاون الدولي، والتنمية الاقتصادية المستدامة، ووضع الناس في المقام الأول.
وحسب المقال، فإن الاتفاقية الأوروبية الخضراء ستجعل أوروبا أول قارة محايدة مناخياً بحلول عام 2050، والالتزام الأوروبي بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% بحلول عام 2030 يمثل معياراً عالمياً. تعد الصفقة الخضراء والنهج الجديد للاتحاد الأوروبي لتعزيز الاقتصاد الأزرق المستدام في صميم استراتيجية الاتحاد في القطب الشمالي. من بين المقترحات الأوروبية الأساسية الدعوة إلى بقاء النفط والغاز والفحم في الأرض، بما في ذلك مناطق القطب الشمالي، وتدشين وجود دائم للاتحاد الأوروبي في جرينلاند.
ستصبح بعض الامتدادات الساحلية للمنطقة خالية من الجليد قريباً خلال فصل الصيف - وفي نهاية المطاف خلال فصول الشتاء أيضاً. يؤدي ذوبان الجليد وذوبان التربة الصقيعية إلى إطلاق كميات كبيرة من الميثان، مما يؤدي إلى زيادة تسارع الاحترار العالمي، بينما يهدد ارتفاع مستويات سطح البحر المجتمعات الساحلية بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم.


«جابان نيوز يومييوري»
تراجع إنتاج السيارات

خصصت «جابان نيوز يومييوري» اليابانية أحد تقاريرها لرصد اتجاه شركات صناعة السيارات اليابانية نحو تخفيض الإنتاج بمقدار 1.3 مليون وحدة. وتتوقع شركات صناعة السيارات اليابانية أن ينخفض ​​الإنتاج بما لا يقل عن 1.3 مليون وحدة في السنة المالية 2021 بسبب النقص العالمي في أشباه الموصلات ووباء «كوفيد - 19» في جنوب شرق آسيا، وذلك وفق توقعات لثماني شركات كبرى. ويعادل الخفض 5% من إجمالي الإنتاج السنوي لشركات صناعة السيارات، مقارنة بمعدلات إنتاج عام 2000 عندما أنتجوا 23.35 مليون سيارة. بموجب خطة الإنتاج الجديدة لشركة نيسان موتور، ستخفض الشركة إنتاجها العالمي لشهري أكتوبر ونوفمبر بنحو 30% عن المستوى المخطط له. وقالت الشركة، إنها لا تستطيع تأمين الأجزاء اللازمة لتجميع المركبات الجاهزة بسبب نقص أشباه الموصلات وتوقف إنتاج قطع غيار السيارات في جنوب شرق آسيا.


حفرية عمرها 160 مليون عام
«جلوبال تايمز»
خصصت «جلوبال تايمز» الصينية، أول أمس، أحد تقاريرها حول حفرية ديناصور عمرها 160 مليون عام عُثر عليها في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين. وحسب الصحيفة تم اكتشاف قطعة من عصور ما قبل التاريخ في موقع بناء في مدينة لونجتشانج، بمقاطعة سيشوان بجنوب غرب الصين، وتم التأكد من أنها أحفورة ديناصور يعود تاريخها إلى حوالي 160 مليون سنة. يعتقد الخبراء أنها يمكن أن تكون ذات قيمة علمية كبيرة لدراسة التطور المنهجي والتنوع البيولوجي والأنماط القديمة والتغيرات البيئية القديمة في العصر الجوراسي.
تم اكتشاف الحفرية في موقع بناء طريق الأسبوع الماضي عندما كان العمال يقطعون لوحاً حجرياً يشتبه في احتوائه على حفريات لكائنات قديمة.

إعداد: طه حسيب