طه حسيب (دبي)

في إكسبو دبي 2020 وداخل جناح جمهورية رواندا بـ«منطقة الفرص» يتم تقديم القهوة مجانًا. القهوة الرواندية ظهرت داخل الجناح، وأيضاً كانت لها مساحة في معرض «عالم القهوة» الذي استمر 3 أيام من 12 إلى 14 يناير الجاري بمركز دبي للمعارض ليكون جزءاً من فعاليات إكسبو 2020 دبي، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استضافة معرض عالم القهوة، الحدث الدولي لمحترفي القهوة، في الشرق الأوسط.

  • جناح رواندا بمعرض عالم القهوة في دبي (الصورة من المصدر)
    جناح رواندا بمعرض عالم القهوة في دبي (الصورة من المصدر)

 

فعاليات «معرض عالم القهوة»، استمرت ثلاثة أيام، بمشاركة 1000 مؤسسة وشركة عارضة وآلاف الخبراء من جميع أنحاء العالم، وعرضت ست شركات تعمل في مجال زراعة وتصدير البن الرواندي، قهوتها المتخصصة.

وسبق أن استضافت مدن أوروبية وأميركية نسخاً من «معرض عالم القهوة»، ما يفتح آفاقاً واعدة لهذا لقطاع المزدهر، يتم استهلاك أكثر من 2.25 مليار فنجان من القهوة يوميًا على مستوى العالم، بينما من المتوقع أن تشهد القيمة السوقية العالمية للمشروبات معدل نمو سنوي يبلغ 5.5 في المائة.

فما هي قصة إنتاج القهوة في رواندا؟

تتميز رواندا الواقعة شرق أفريقيا بتنوع بيولوجي استثنائي مع مناظر طبيعية خلابة وبراكين وغابات جبلية مطيرة وسهول. وبفضل هذا التنوع البيولوجي والمناخ المثالي، تزرع رواندا حبوب القهوة في 26 من أصل 30 مقاطعة. وتاريخياً، جلب الألمان هذا النبات إلى رواندا في عام 1904، وتم زراعة شجرة البن سريع التحضير في «روسيزي» بالمقاطعة الغربية. يهيمن على القهوة الرواندية بشكل أساسي نوع مكون من القهوة العربية.

وتلعب القهوة دورا رئيسيا في اقتصاد رواندا، حيث تساهم بشكل كبير في توفير العملات الأجنبية وضمان الحصول على السيولة التي يحتاجها الاقتصاد. أكثر من 400 ألف مزارع ينتجون البن الرواندي على مساحة تزيد عن 420 ألف هكتار، الأمر الذي ساهم بشكل ملحوظ في تحسين سبل العيش والرفاهية الاجتماعية.

القهوة الرواندية تتميز بشكل حصري تقريبًا بحبوب أرابيكا من مجموعة بوربون المتنوعة، هي إحدى العلامات التجارية التي تم تقديمها  معرض «عالم القهوة»  والتي جذبت أكثر من 1000 عارض وعلامة تجارية من ست قارات وأكثر من 44 دولة. يمكن رؤية مستهلكي القهوة والمشترين والموزعين وكذلك المحامص في جناح رواندا لتذوق القهوة الرواندية والتفاعل معها. لقد أتاح هذا الحدث فرصة ممتازة للقاء والتواصل مع لاعبين مختلفين مشاركين في سلسلة توريد القهوة.

تقول إحدى المزارعات: «كوني مزارعة للقهوة مكنني من تلبية احتياجاتي، حيث يمكنني دفع تكاليف التأمين الطبي لجميع أفراد الأسرة المكونة من سبعة أفراد، وسداد الرسوم الدراسية لأولادي الذين يذهبون إلى المدرسة الثانوية».

في رواندا يتراوح إنتاج البن ما بين 19000 -24000 طن متري.  وتبلغ المساحة الإجمالية لمزارعه حالياً 42000 هكتار. يتم حاليا تصدير 62% من حبوب البن مغسولة بالكامل، وذلك بفضل أكثر من 300 محطة غسيل لحبوب البن في جميع أنحاء البلاد.

  • إيمانويل هاتيجيكا،
    إيمانويل هاتيجيكا،

 

وأكد إيمانويل هاتيجيكا، سفير جمهورية رواندا لدى الإمارات العربية المتحدة أن بلاده اغتنمت الفرصة للمشاركة في فعاليات «معرض القهوة العالمي» ضمن «إكسبو 2020 دبي» لعرض القهوة المتخصصة عالية الجودة التي تنتجها ، والتعرف على مستهلكي القهوة والبن وأن بلاده تسعى إلى تحسين مداخيل أكثر من 400000 مزارع قهوة في رواندا، وأن بلاده تتطلع إلى زيادة وتوسيع نطاق القهوة الرواندية المميزة في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي بأكملها ودول أخرى من خارج المنطقة.

ويتم تنسيق قطاعات البن الرواندي من قبل المجلس الوطني لتنمية الصادرات الزراعية (NAEB)، المسؤول، من بين أمور أخرى، عن توفير الدعم لمنتجي البن من خلال توفير المساعدات الفنية والكثير من المواد التي يحتاجها المزارعون.

يقول السيد كلود بيزيمانا، الرئيس التنفيذي للمجلس الوطني لتنمية الصادرات الزراعية: «تعتبر الدول زراعة حبوب البن قطاعا مهما، وكان هذا هو الحال منذ البداية وحتى الآن. وبعد ذلك، باعتبار NAEB هو الجهة المنظمة لقطاع البن في الدولة، لدينا أيضا أهداف لتحقيقها بحلول عام 2024 في إطار (الاستراتيجية الوطنية للتحول) و(الخطة الاستراتيجية للتحول الزراعي) بالنسبة لوزارة الزراعة.

ولكن هناك أيضا الخطة الاستراتيجية للمجلس الوطني لتنمية الصادرات الزراعية NAEB خلال الفترة نفسها». 

ـ ـ. ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
يتم استهلاك أكثر من 2.25 مليار فنجان من القهوة يومياً على مستوى العالم.