احتفلت الإمارات في 28 أغسطس بـ«يوم المرأة الإماراتية»، الذي يمثل مناسبة وطنية للاحتفاء بنساء الإمارات، ومناسبة سنوية للاعتزاز بإنجازات ومساهمات المرأة الإماراتية في مسيرة التنمية الحضارية لدولة الإمارات، حيث يسلط الضوء على الخطوات المتقدمة التي قطعتها دولة الإمارات في ملف تمكين المرأة، بتكريم الإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية، إلى جانب استشراف مستقبل المرأة في المجالات والقطاعات كافة.

ومثلما كانت المرأة شريكاً رئيساً في بناء الوطن ورسم ملامح نهضته وتقدمه وتنميته في الخمسين عاماً الأولى من عمر دولتنا الاتحادية، جاءت دعوة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، لتدشين شعار الاحتفاء بيوم المرأة الإماراتية لهذا العام ليكون «واقع ملهم.. مستقبل مستدام»، ليفتح آفاق المستقبل للمرأة الاماراتية لاستكمال ممارسة دورها المحوري في بناء مستقبل الإمارات، انطلاقاً من رؤية استشرافية تكرست كنهج في إدارة الدولة بالإمارات.

كان تبني يوم للاحتفاء بالمرأة الإماراتية وتكريس أسس دعم وتعزيز مشاركتها في مسيرة الوطن على مختلف الأصعدة، تكريماً وتقديراً لدورها في بناء الدولة. فتنوعت المبادرات والشعارات بدءاً من عام الانطلاق عام 2015، حيث كان التكريم والاحتفال الأول بـ «يوم المرأة الإماراتية» عام 2015 للاحتفال بالمرأة الإماراتية المنضوية تحت لواء الخدمة العسكرية للدفاع عن وطنها وخدمته، حيث خصص للاحتفاء بالمرأة الإماراتية العاملة في صفوف القوات المسلحة تقديراً وتثمينا لدورها البطولي وتضحياتها وعطاءاتها النبيلة والشجاعة في هذا الميدان. ثم كان الاحتفاء بتعزيز دورها بمنظومة العلم والمعرفة والابتكار تحت شعار «المرأة والابتكار»، حيث شهد احتفال عام 2016 تقديراً وتكريماً لإسهامات المرأة في مجال الابتكار الذي يشكل منعطفاً مهماً في مسيرة المرأة الإماراتية الرائدة.

وفي عام 2017 اختير ليوم المرأة الإماراتية شعار «المرأة شريك في الخير والعطاء» لتعزيز مشاركتها في مجالات الخير والعطاء، وتعبيراً عن دور المرأة الامارتية في دعم ومشاركة المبادرات الإنسانية المتعددة في الإمارات، ثم أعلنت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أن شعار الاحتفال بالمرأة الإماراتية عام 2018 سيكون تحت شعار «المرأة على نهج زايد»، احتفاءً بالنهضة التي حققتها المرأة الإماراتية في مسيرتها على خطى مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

ولعام 2019 كان شعار الاحتفال «المرأة رمز للتسامح» لتكريس دور المرأة في التسامح الذي كرسته دولة الإمارات منهاجاً للعمل الوطني والدولي.

جاء الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية عام 2020 تحت شعار «التخطيط للخمسين.. المرأة سند للوطن» حيث اعتبرت المراة شريكاً استراتيجياً ومحورياً في الاستعداد للخمسين عاماً المقبلة، ثم جاء الاحتفال عام 2021 تحت شعار «المرأة طموح وإشراقة للخمسين»، تزامناً مع احتفال الإمارات باليوبيل الذهبي للدولة «عام الخمسين»، الذي توج نصف قرن من مسيرة دولة الإمارات الحافلة بالإنجازات، والتي سطرت فيها ابنة الإمارات قصص نجاح وعطاء ملهمة في مسيرة الإسرة الإماراتية والدولة الاتحادية.

كل تلك المبادرات المتنوعة والممتدة لسنوات شكّلت قاعدة متماسكة ومتكاملة لنهضة المرأة الإماراتية، وتعزيز دورها المحوري والريادي في مستقبل الإمارات وتقدمها، ومهدت لمسيرتها وشكلت أساساً لشعار هذا العام كواقع ملهم للمرأة الامارتية من شأنه أن يعزز مستقبلاً مستداماً متوافقاً مع مبادئ الخمسين.

* كاتبة إماراتية.