أسدل الستار أخيراً على العام 2022 بأكمله وها هو العالم بأسره قد بدأ للتو عاماً جديداً هو عام 2023. وسنسرد هنا في هذه المساحة المحدودة أهمَّ الأحداث التي شهد عالمياً العامُ المنقضي، والذي استهل بدايته بانطلاق بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم في الكاميرون، حيث حدثت كارثة في أحد الملاعب الأولمبية هناك أسفرت عن مقتل ثمانية الأشخاص وإصابة 38 آخرين قبيل إحدى المباراة بين اثنين من المنتخبات المشاركة في الكأس. وتبع ذلك انطلاق بطولة الألعاب الشتوية في الصين مع بداية شهر فبراير، وفي ذلك الشهر نفسه أعلنت روسيا اعترافها بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بشكل منفصل عن أوكرانيا.

ثم سرعان ما بدأت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بعد حشد عسكري طويل يكاد يكون الأضخم خلال عقود ماضية، لتنطلق شرارة المواجهة المتواصلة إلى الآن على أراضي أوكرانيا بين روسيا والغرب، وسط مخاوف من ازدياد احتمالات استخدام السلاح النووي. وشهدت الأشهرُ اللاحقةُ عمليات طرد متبادلة للدبلوماسيين بين روسيا والدول الغربية.

وفي أبريل من العام ذاته، جاء فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفترة رئاسية جديدة، لكن التمثيل البرلماني لحزبه انخفض في الانتخابات البرلمانية التي تلت ذلك بفترة قصيرة. وفي حدث فضائي مهم يوم الحادي عشر من شهر يوليو، كشفت وكالةُ الفضاء الأميركية «ناسا» عن أول صورة حقل عميق التقطها تليسكوب جيمس ويب، وتُعَد أعمق وأدق صورة التقطت للكون في تاريخ البشرية. وفي حدث جديد من نوعه، أثار مقتلُ الشابة مهسا اميني في إيران احتجاجات ظلت أصداؤها مسموعة إلى وقت قريب.

وفي يوليو، كان مقتل زعيم تنظيم «القاعدة»، أيمن الظواهري، عبر طائرة مسيرة أميركية. وفي حدث رياضي مهم آخر، كان انطلاق بطولة كأس العالم لعام 2022 في نوفمبر من العام ذاته، والذي فازت به الأرجنتين في مباراة نهائية كانت مثيرةً وحاسمةً مع فرنسا حاملة اللقب. ولعلنا بهذا نكون قد سردنا أهم الأحداث الدولية خلال العام المنقضي 2022، ونسأل الله تعالى أن يكون العام الجديد 2023 أفضل حالاً للجميع، وأن تختفي خلاله كلُّ الحروب والصراعات، ويسود السلامُ جميعَ أركان الكرة الأرضية.

*كاتب كويتي