حدث شيء غير عادي لجو بايدن في الأسبوع الماضي. فقد أظهر استطلاع للرأي، أجرته مجلة إيكونوميست ومركز يو جوف، أنه يحصل على تصنيف إيجابي فيما يتعلق بأدائه – إذ حصل على تأييد بنسبة 50% بين الناخبين المسجلين، مقابل 47% معارضين له.
ربما كان الاستطلاع غريباً، لأن نسب تأييد بايدن كانت قد وصلت في الصيف إلى الحضيض، لكن المتوسط كان لا يزال أقل من 45%. ربما سيحدث تراجع عن أي تحسن من خلال الكشف عن المزيد من الوثائق السرية المخبأة من الفترة التي كان يشغل فيها منصب نائب الرئيس - على الرغم من أنه سيكون من الصعب تجاوز القيمة الكوميدية لبعض الأوراق الموجودة في المرآب مع سيارته.
ولكن بينما يستعد «الجمهوريون» في الكونجرس لعام من المعارك الداخلية الضارية وسياسة مالية محفوفة بالمخاطر، فإن الأمر يستحق التفكير فيما قد يتطلبه الأمر من أجل تألق بايدن من جديد، والعودة إلى الرواج الشعبي الفعلي.
قبل الانتخابات النصفية، حاولت تحديد ثلاث خطايا أصلية في إدارة بايدن - ثلاث خطايا غير ضرورية ساهمت في تدني نسب التأييد للرئيس. وتتمثل هذه الأخطاء في القرارات المبكرة للبيت الأبيض للحد من إنتاج الطاقة والتراجع عن بعض سياسات الهجرة الخاصة بترامب (والتي أعقبها ارتفاع أسعار الغاز وأزمة الحدود)؛ والإفراط في الإنفاق في خطة الإنقاذ الأميركية، الأمر الذي ساهم في ارتفاع التضخم؛ والفشل في إظهار أي اعتدال فعلي بشأن القضايا الثقافية لمطابقة العلامة التجارية الأصلية لبايدن المعتدلة والكاثوليكية والديمقراطية.
إحدى القضايا التي لم أدرجها هي الانسحاب الفاشل من أفغانستان - لأنه لم يكن قضية رئيسية في حملة الانتخابات النصفية ولأنني اعتقدت أن الانسحاب بحد ذاته كان قرارا ضروريا وجريئا، على الرغم من التنفيذ الكارثي. لكن إذا نظرت إلى منحنى معدلات التأييد لبايدن، فإن سقوط كابول يبدو وكأنه نقطة انعطاف رئيسية، لحظة أثارت الشكوك الجادة الأولى حول كفاءة الإدارة.
لذا فإن تصور عودة تألق بايدن يتطلب تخيل التغلب على هذه الالتزامات أو عكسها، أو مجرد تضاؤل بروزها. فيما يتعلق بالاقتصاد، سيمضي السيناريو على النحو التالي: يستبعد مجلس النواب «الجمهوري» أي احتمال لإنفاق تضخمي جديد، ويستمر التضخم في التقلص دون ارتفاع معدلات البطالة، وإعادة الانفتاح على الصين مما يساعد على تطبيع الاقتصاد العالمي، ويثبت أن سلاح الطاقة لدى بوتين هو ضربة لمرة واحدة، وليست مستمرة، وأن نجتاز هذه الفترة الغريبة بعد الوباء دون ركود حقيقي.
وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، ربما يكون أفضل وضع لبايدن هو تحقيق المزيد من المكاسب للأوكرانيين في الربيع ثم نوعا من وقف إطلاق النار المستقر، والذي سيمكنه من الحصول على الفضل في منع العدوان الروسي وأيضا إدارة مخاطر نشوب حرب عالمية ثالثة بنجاح. وقد نواجه ما يشبه المأزق الدموي بدلاً من ذلك، ولكن ربما يكون أسلوب تعامل البيت الأبيض مع حرب أوكرانيا هو أنجح سياساته حتى الآن؛ إذا كان لا يزال يبدو ناجحاً في غضون عام، فإن ذكرى انهيار كابول يجب أن تختفي تماما.
وبالنسبة للهجرة وأزمة الحدود، تعتقد إدارة بايدن بوضوح أنها تتجه نحو اليمين بفرض قيود جديدة على اللجوء؛ ومع ذلك، فإن الفعالية السياسية لهذا النهج سيبين ما إذا كانت ستنجح بالفعل. في الوقت نفسه، من غير المحتمل حدوث تقدم في القضايا الثقافية الأخرى، لكن يمكن للبيت الأبيض أن يأمل في أن تؤدي الحكومة المنقسمة بشكل فعال إلى تخفيف مخاوف الناخبين بشأن الانزعاج دون أن تضطر الإدارة إلى إثارة أي أعداء لها.
يعد دور «الجمهوريين» في الكونجرس، بشكل عام، هو مفتاح سيناريو التعافي. يمكن لإدارة بايدن أن تنظر إلى الوراء إلى الإنجازات السياسية الناجحة التي قام بها بيل كلينتون وباراك أوباما والتي يرجع الفضل فيها إلى عدم فاعلية الحزب «الجمهوري». بناءً على رئيس مجلس النواب الجديد «كيفن مكارثي»، ربما يعود التاريخ إلى تلك الأخاديد.
ولكن مع هذا الاختلاف المهم: كان كل من كلينتون وأوباما سياسيين موهوبين بشكل غير عادي في ذروة حياتهم السياسية، في حين أن بايدن هو شيء آخر - شخصية سياسية داخلية محبوبة بدرجة كافية أصبح الآن أكبر من وظيفته بشكل واضح.
من حين لآخر، قد يكون هذا الواقع مفيدا بشكل غريب للبيت الأبيض. في حالات مثل الكشف عن الوثائق السرية أو سوء التفاهم الخاص بهنتر بايدن، فإن فكرة قيام بايدن بشيء مشبوه عن طريق الخطأ أو عن غير قصد، بدلا من ارتكاب الفساد عن قصد، هي أكثر منطقية مما كانت عليه في الرئاسات السابقة.
لكن سن بايدن في الغالب يخلق تحديات لم يكن على إدارتي كلينتون وأوباما القلق بشأنها. عندما تنقلب الأحداث ضد إدارته، كما حدث في عام 2021 وبالتأكيد يمكن أن يحدث مرة أخرى في عام 2023 إذا لم تتحقق السيناريوهات المذكورة أعلاه، يمكن أن يبدو هذا الرئيس وكأن شيئا يطغى عليه بشكل خاص، خاصة أنه غير مجهز لقيادة السفينة أو قلبها. وحتى عندما تسير الأمور على ما يرام نسبيا - حتى في سيناريو الارتداد الواضح - فإن ظل قدرات بايدن المتضائلة قد لا يزال يمثل عبئا على دعمه.
بافتراض أن «الجمهوريين» وجدوا مرشحاً معارضاً له يُظهر فارقاً واضحاً في النشاط والقدرة. إذا عادوا بدلاً من ذلك إلى رئيس سابق معين هزمه بايدن مرة واحدة بالفعل - حسناً، فإن هذا سيكون أقوى سيناريو لعودة تألق بايدن، وهو أوضح طريق لتوليه الرئاسة لفترة أخرى.

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «نيويورك تايمز»