مرة أخرى، تشتعل الولايات المتحدة بالصرخات والطلقات والدماء وصفارات الإنذار ودعوات السياسيين للأفكار والصلوات. فقد أسفرت عمليتا إطلاق نار في كاليفورنيا في يناير الماضي عن مقتل 18 شخصاً على الأقل، وجعلت الأميركيين يسألون مرة أخرى: ما الذي يمكن فعله لكسر الجمود السياسي بشأن سياسة الأسلحة حتى نتمكن من إنقاذ الأرواح؟

لعقود من الزمان، كنا نتعامل مع عنف السلاح على أنه معركة يجب الفوز فيها بدلاً من كونه مشكلة يتعين حلها - وقد جعلنا هذا أسوأ من أي مكان آخر. في عام 2021، قُتل 48000 أميركي بأسلحة نارية، بما في ذلك حالات الانتحار والقتل والحوادث. لذلك دعونا نحاول تجاوز الحروب الثقافية ونحاول نتبع نموذج الحد من الضرر، الذي تسلكه جهود الصحة العامة لتقليل الوفيات من المنتجات الخطرة الأخرى مثل السيارات والسجائر.
سيبدأ نموذج الحد من ضرر الأسلحة من خلال الاعتراف بالحقيقة الفظة بأننا لن نتخلص من الأسلحة بقدر أكبر من الذي حققناه في الحد من الوفيات الناجمة عن المركبات أو التبغ - فمن غير الممكن أن يتم ذلك في بلد به أسلحة أكثر من البشر. وقدرُنا أن نعيش في بحر من البنادق. ومثلما يتسلل بعض الأطفال دائماً إلى السجائر أو يقود الناس سياراتهم حتماً في حالة ثمالة، سيحصل بعض المجرمين على أسلحة نارية - ولكن أحد الدروس المستفادة هو أنه إذا لم نتمكن من القضاء على منتج خطير، فيمكننا تقليل الخسائر من خلال تنظيم من يمكنه الوصول إليه.
يمكن أن يحدث هذا فرقاً كبيراً. ضع في اعتبارك أن النساء الأميركيات اللائي يبلغن من العمر 50 عاماً أو أكثر يرتكبن أقل من 100 جريمة قتل باستخدام الأسلحة النارية في عام عادي. في المقابل، يقتل الرجال الذين يبلغون من العمر 49 عاماً أو أقل أكثر من 500 شخص كل عام فقط بقبضاتهم وأقدامهم ؛ ومع امتلاك الأسلحة، فإنهم يقتلون أكثر من 7000 شخص كل عام. في الواقع، تعتبر الأسلحة النارية أكثر أماناً مع النساء في منتصف العمر من وجودها مع الشبان.
لن نقوم بتقييد حيازة الأسلحة النارية من قبل نساء في سن 50 عاماً أو أكبر، ولكن يمكننا محاولة حظر حيازة الأسلحة النارية بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً، أو الذين لديهم سجل من الجنح العنيفة أو تعاطي الكحول أو العنف المنزلي، أو بعض العلامات التحذيرية التي قد تشكل تهديدا لأنفسهم أو للآخرين.
هناك مثال واحد ناجح للغاية لنهج الحد من الضرر وهو المعمول به بالفعل: المدافع الرشاشة.
كثيراً ما يُقال إن المدافع الرشاشة محظورة في الولايات المتحدة، لكن هذا ليس صحيحاً تماماً. أكثر من 700000 من هذه الأسلحة الآلية بالكامل موجودة في الولايات المتحدة خارج نطاق الجيش، وبشكل قانوني بالكامل. ومعظم هذه الأسلحة مملوك من قبل وكالات فيدرالية أو حكومية أو محلية، ولكن ربما يكون مئات الآلاف في أيدي القطاع الخاص. من خلال التحقق من الخلفية والتصريح، يمكن لأفراد الجمهور شراء مدفع رشاش من طراز (عوزي) Uzi أو مدفع رشاش من عيار 50 تم صنعه قبل عام 1986 – أو حتى قاذفة قنابل يدوية أو هاوتزر أو هاون.

لشراء مدفع رشاش تم تصنيعه قبل عام 1986، تحتاج إلى فحص لخلفية المشتري وسجل نظيف و200 دولار لضريبة التحويل - وهي عملية قد تستغرق عدة أشهر حتى تكتمل. ثم يجب عليك إبلاغ السلطات في حالة سرقة السلاح والحصول على الموافقة إذا قمت بنقله إلى دولة أخرى. يعد شراء مدفع رشاش مصنوع بعد عام 1986 أكثر تعقيداً ومشقة.
لا شيء من هذا مرهق بشكل رهيب، لكن هذه العراقيل - والتطبيق الصارم للقوانين القائمة - تكفي لإبقاء المدافع الرشاشة في أيدي مسؤولة. في عام نموذجي، تكون هذه المدافع الرشاشة المسجلة مسؤولة عن ما يقرب من صفر حالات انتحار وصفر جرائم قتل.
لذلك دعونا نبدأ ببصيص من الأمل: إذا تمكنا من الاحتفاظ بأمان بـ 700000 مدفع رشاش في أميركا، يجب أن نكون قادرين على الاستخدام الجيد للمسدسات. في ولاية ميسيسيبي على سبيل المثال، تكون إجراءات شراء كلب أكثر تعقيداً بكثير مما يتطلبه الأمر لشراء سلاح من الطراز العسكري.

إذا أردنا الاحتفاظ بالمنتجات الخطرة بعيداً عن الأشخاص المعرضين للاندفاع وسوء الحكم، هناك أداة الفحص واحدة واضحة: العمر. نحن بالفعل نمنع الناس من شراء الكحول أو السجائر قبل بلوغهم 21 عاماً، لأن هذا ينقذ الأرواح. وينطبق الشيء نفسه على فرض حد أدنى لسن 21 عاماً لشراء سلاح ناري، حتى في المبيعات الخاصة.
قد يكون هذا أكثر جدوى من الناحية السياسية من بعض تدابير سلامة السلاح الأخرى. تعد وايومنج واحدة من أكثر الولايات الصديقة للسلاح في أميركا، لكنها حددت سن 21 كحد أدنى لشراء مسدس.
يحظر القانون الفيدرالي بالفعل على المجرمين امتلاك أسلحة، وعلينا أن نخطو خطوة إلى الأمام ونمنع المدانين بارتكاب جنح عنيفة من حيازة أسلحة. المطاردة والعنف المنزلي وتعاطي الكحول هي علامات تحذيرية خاصة؛ للأسف، فإن 10 ولايات فقط تمنع أي شخص من الحصول على سلاح بعد إدانته بارتكاب جريمة مطاردة، وفقاً لمركز قانون جيفوردز.
لمنع الأشخاص غير المؤهلين من شراء الأسلحة النارية، نحتاج إلى فحوصات خلفية عامة. (وجدت إحدى الدراسات أن 22% من الأسلحة النارية يتم الحصول عليها دون فحص الخلفية). لكن المشكلة الأكبر هي أنه لا يوجد نظام شامل لتجريد الأشخاص غير المؤهلين من الأسلحة. تمتلك ولاية كاليفورنيا بعضاً من أفضل السياسات في هذا المجال، وقد تكون سياسات الأسلحة الذكية الشاملة لديها أحد الأسباب - على الرغم من عمليات إطلاق النار الأخيرة – في أن معدل وفيات الأسلحة النارية أقل بنسبة 38% من المعدل العام للدولة.


نيكولاس كريستوف
كاتب أميركي حائز على جائزتيْ بوليتزر
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «نيويورك تايمز»