تُعدّ دولة الإمارات واحدة من أهم الوجهات العصرية في العالم، فهي من الدول النموذجية على صعيد تطوير المدن وتحويلها إلى مدن ذكية ذات بنية تحتية عصرية ومتطورة. كما أنها تجمع بين التاريخ الغني والتراث العريق والتطور التكنولوجي الحديث، ما يجعلها وُجهةً فريدةً ومتميزةً على المستوى العالمي. وتسعى الإمارات دائماً إلى تقديم كل ما هو حديث ومتقدم للمجتمع، حيث يمكن العثورُ على مَرافِق وخدمات عالية الجودة في كل مكان. 
أبوظبي ودبي، من المدن الرئيسة في الإمارات، هي نماذج مثالية للتطور العصري والابتكار. تتميز أبوظبي بجزيرة ياس الترفيهية، ومسجد الشيخ زايد الكبير، أحد أكبر المساجد في العالم. إضافة إلى ذلك، تضم أبوظبي العديدَ من المتاحف والمنشآت الثقافية، مثل متحف اللوفر أبوظبي.
من جانبها تتميز دبي ببرج خليفة الشاهق، أطول برج في العالم، وجزيرة النخلة، ودبي مول، أحد أكبر مراكز التسوق في العالم، والعديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة. إضافة إلى ذلك، تعدّ مدينة دبي مركزًا عالميًّا للأعمال والمال والتجارة، وتستضيف العديد من المعارض والمؤتمرات الدولية.
وتسعى الدولة باستمرار لتعزيز التطور العلمي والتكنولوجي. فهي تستضيف معرض جيتكس للتكنولوجيا، وهو واحد من أكبر معارض التكنولوجيا في العالم، حيث يجتمع فيه الخبراء والمبتكرون من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات والابتكارات. كما تُعدّ المدينة العالمية للطاقة في أبوظبي مركزًا رائدًا للأبحاث والابتكار في مجال الطاقة المستدامة.
وبشأن التطور التكنولوجي والبنية التحتية المتقدمة، تحظى الإمارات بمناخ استثماري مشجع وبيئة جاذبة لرُواد الأعمال. وتستقطب الدولةُ المستثمرين والشركات العالمية من جميع أنحاء العالَم، وتُوفر فرصًا واسعة في مجالات الأعمال والابتكار. وتعزز الحكومةُ الريادةَ والابتكارَ من خلال تطبيق استراتيجيات، وبرامج داعمة لريادة الأعمال وتشجيع الابتكار.
وتضع القيادة الرشيدة نصب عينيها منذ قيام الدولة تسخير الإمكانات والطاقات من أجل الارتقاء بمستوى جودة الحياة، وتقديم أفضل مستوى ممكن من الخدمات التي تصل إلى الجميع، اعتمادًا على أفضل الممارسات والمعايير في العالم، وتوظيف البنية التحتية التكنولوجية المتطورة لهذا الغرض.
ويجري هذا كله في إطار من سيادة القانون والأمن والأمان اللذين يظلّلان الجميع، وفي مناخ يضمن التسامح واحترام كل الثقافات والحضارات وقبول التنوع والتعددية، ويستوعب الجميع ويتيح لهم فرصًا فريدة للتواصل والتعارف والحوار ومدِّ الجسور والبحث عن المشتركات والقيم الإنسانية الكبرى التي تتعدّد مظاهرها في الثقافات المختلفة، لكن منابعها الأصلية تظل متقاربة.
ولعل هذه العناصر السابقة جميعها تُفسّر المكانةَ العالمية التي تحظى بها الدولة، وما تتمتع به من تقدير، كما يظهر في الاستطلاعات التي تحدد أهم وجهات العيش والعمل المفضلة في العالم، وتكشف أن دولة الإمارات هي المكان الذي يرغب عشرات الملايين من الناس في زيارته أو الاستقرار فيه.

عن نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية