تنطلق اليوم فعاليات الدورة الثانية من منتدى «اصنع في الإمارات»، والتي تستمر على مدى يومين، وتنظّمها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وشركة «أدنوك»، والتي تشكل فرصة للتواصل وتبادل المعرفة بين أعضاء المجتمع الصناعي في الدولة. 
ويعدّ منتدى «اصنع في الإمارات» إحدى أبرز الفعاليات الصناعية في الإمارات والمنطقة، وهو يعكس اهتمام قيادتنا الرشيدة ممثّلةً في صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بتطوير قطاع الصناعات الوطنية، والتي تُعدّ إحدى الركائز الأساسية لدعم عملية التنمية المستدامة التي تشهدها الدولة. 
ويأتي تنظيم هذه الدورة انسجامًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة، وتهدف إلى مناقشة التوجّهات المستقبلية للقطاع الصناعي، وتعزيز مساهمته في خفض الانبعاثات الكربونية ودعم جهود العمل المناخي، في الوقت الذي تستعدّ فيه الدولة لاستضافة «كوب 28» إضافة إلى تعزيز عقد الشراكات الاستثمارية بين الشركات الصناعية المحلية والإقليمية والدولية.
وتستمدّ هذه الدورة أهميتها من مشاركة مجموعة واسعة من صنّاع القرار وقادة الصناعة في القطاعَين الحكومي والخاص، وكانت الدورة الأولى قد شهِدت مشاركة أكثر من 1800 من هؤلاء القادة، وأسفرت عن فرص مشتريات بقيمة 110 مليارات درهم، لأكثر من 300 منتج جديد يمكن تصنيعه محلّيًّا بأسعار تنافسية ضمن 11 قطاعًا مستهدَفًا للنمو.
وفي الواقع، فإن دولة الإمارات توفر بيئة مناسبة لدعم قطاعها الصناعي، ومن ذلك الدعم المالي والفني إلى جانب خيارات وفيرة من مصادر الطاقة، وتمتلك الإمارات بنية تحتية متطورة في مجال اللوجستيات والنقل والاتصالات؛ ما يتيح لرواد الصناعة تأسيس أعمالهم بسلاسة، ويوجد بالدولة نحو 105 شركات متخصّصة بالشحن، و12 منفَذًا بحريًّا وتجاريًّا. وفضلًا عن ذلك، تُعدّ الإمارات همزة وصل عالمية؛ إذ يمكن انطلاقًا منها الوصول إلى أسواق عالمية تضمّ 5 مليارات شخص، من خلال رحلات جوية لا تزيد على 8 ساعات كحد أقصى.
ولتحفيز مبادرة «اصنع في الإمارات» أطلقت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة برنامج «جوائز اصنع في الإمارات» الذي يستهدف 4 مجالات، وهي: مصانع المستقبل، والمساهمة في القيمة الوطنية المضافة، والممكّنات الصناعية، والريادة والموهبة لتكريم الشركات الصناعية الرائدة الأكثر مساهمة في النمو الصناعي والتكنولوجي والاستدامة والابتكار، ويحتفي هذا البرنامج بأصحاب الرؤى المتميزة والمبتكرين الذين يُسهمون في تطوير تنافسية القطاع الصناعي في الدولة. 
إن منتدى «اصنع في الإمارات» يعكس اهتمام دولة الإمارات المتواصل بالقطاع الصناعي، ويجسّد في الوقت نفسه رؤيتها الشاملة لتحقيق طموحاتها وخططها التنموية، كما أنه يرسّخ التوجّهات الاستراتيجية للتنويع الاقتصادي، من خلال تعزيز مساهمة قطاع الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، على النحو الذي ينسجم مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة. 

عن نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية