ظهرت فجأة موجة من النشاط حول سياسة الذكاء الاصطناعي. ومن المقرر أن يصدر الرئيس جو بايدن أمراً تنفيذياً بشأن هذا الموضوع قريبا. تُعقد قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وفي الأسبوع الماضي، عقد مجلس الشيوخ الأميركي منتدى مغلقا حول البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.
لقد تحدثت في منتدى مجلس «الشيوخ» الذي عقده زعيم الأغلبية «تشاك شومر». وفيما يلي ملخص لما قلته للجنة حول كيف يمكن للولايات المتحدة تعزيز التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي وتحسين أمنها القومي.
أولاً، ينبغي للولايات المتحدة أن تسمح بدخول عدد أكبر من المواطنين الأجانب ذوي المهارات العالية، وخاصة أولئك الذين يعملون في مجال الذكاء الاصطناعي والمجالات ذات الصلة. كما قد تتوقع، فإن العديد من المساهمين الرئيسيين في تقدم الذكاء الاصطناعي - مثل جيفري هينتون (بريطاني كندي) وميرا موراتي (ألبانية) - يأتون من الخارج. وربما لن تتمكن الولايات المتحدة أبداً من منافسة الصين عندما يتعلق الأمر بتجميع القوة الحاسوبية الخام، ولكن العديد من أفضل وألمع العقول في العالم يفضلون العيش في أميركا. ويجب على الحكومة أن تجعل طريقهم سهلاً قدر الإمكان.
ويعني الذكاء الاصطناعي أيضاً أن العلم ربما سيتحرك بشكل أسرع في المستقبل. ولا ينطبق هذا على الذكاء الاصطناعي ذاته فحسب، بل ينطبق أيضاً على العلوم والممارسات التي ستستفيد، مثل علم الأحياء الحسابي والطاقة الخضراء. ولا تستطيع الولايات المتحدة أن تتحمل ترف دورات الشراء والتمويل البطيئة الحالية. وينبغي أن يكون تمويل العلوم الطبية الحيوية أشبه بمؤسسة العلوم الوطنية الذكية وأقل شبهاً بالمعاهد الوطنية للصحة البيروقراطية. والأفضل من ذلك هو أن نماذج وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (داربا) يمكن تطبيقها على نطاق أوسع لمنح مديري البرامج سلطة أكبر لخوض المخاطر باستخدام المنح المقدمة لهم.
ومن شأن هذه التغييرات أن تزيد من احتمالية ترجمة أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة والمقبلة إلى نتائج أفضل للأميركيين العاديين. ويتعين على الولايات المتحدة أيضاً أن تعمل على تسريع عملية السماح بالإصلاح. ويشكل بناء المزيد من مصانع أشباه الموصلات الأفضل أولوية، سواء بالنسبة للأمن القومي أو من أجل التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي بشكل عام، على النحو المعترف به في قانون الرقائق والعلوم الأميركي. ومع ذلك، فإن الحاجة إلى مستويات متعددة من التصاريح والمراجعة البيئية تؤدي إلى إبطاء هذه العملية وترفع التكاليف. وهناك اعتراف عام بأن السماح بالإصلاح أمر ضروري، لكن ذلك لم يحدث.
ومع تزايد معدل التقدم العلمي، ربما يكون التنظيم في حاجة إلى التكيف. اتهم العديد من النقاد «إدارة الغذاء والدواء» بأن عمليات الموافقة الخاصة بها بطيئة للغاية ومتحفظة. ويمكن أن تصبح هذه المشكلة أسوأ بكثير إذا زاد عدد الأدوية المرشحة الجديدة بمقدار مرتين أو ثلاث مرات. ومن غير الواقعي أن نتوقع أن تصبح الحكومة بسرعة الذكاء الاصطناعي نفسها، ولكن من المؤكد أنها يمكن أن تكون أسرع مما هي عليه الآن.
ماذا عن الحاجة لمزيد من التنظيم؟ على المدى القريب، تستطيع الولايات المتحدة أن تعمل على تعزيز وإصلاح وإعادة النظر في ما يسمى أحيانا «التنظيم القياسي». إذا كان الذكاء الاصطناعي سيُصدر نصيحة صحية أو تشخيصية، على سبيل المثال، فسيتم تغطيته من قبل الهيئات التنظيمية الحالية - الفيدرالية والولائية والمحلية. وعلى جميع المستويات، تحتاج تلك المؤسسات إلى إجراء تغييرات كبيرة. في بعض الأحيان قد يتطلب ذلك المزيد من التنظيم وأحياناً أقل، ولكن الآن هو الوقت المناسب لبدء عمليات إعادة التقييم تلك.
ماذا لو قدم الذكاء الاصطناعي نصائح تشخيصية أفضل من تلك التي يقدمها الأطباء البشريون - ولكنها لا تزال غير مثالية؟ هل يجب أن تخضع شركة الذكاء الاصطناعي لقانون سوء الممارسة الطبية؟ إنني أفضّل اتباع نهج «حذر المستخدم»، كما هو موجود حالياً للبحث عن النصائح الطبية. لكن من الواضح أن هذه القضية تتطلب دراسة أعمق. وينطبق القلق نفسه على المشورة القانونية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي: حيث تنطبق الكثير من القوانين الحالية، ولكنها تحتاج إلى المراجعة لتتناسب مع التقنيات الجديدة.
ولا ينبغي للولايات المتحدة، في الوقت الحالي، تنظيم أو ترخيص خدمات الذكاء الاصطناعي، باعتبارها كيانات خاصة بها. من الواضح أن خدمات الذكاء الاصطناعي الحالية تخضع للقوانين الحالية، بما في ذلك قوانين مكافحة العنف والاحتيال.
بمرور الوقت، أنا واثق من أن الناس سيكتشفون ما هو أفضل استخدام لأنظمة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك النماذج اللغوية الكبيرة. وقد يصبح هيكل الصناعة مستقراً نسبياً، وستكون المخاطر معروفة بشكل أفضل. وسيتضح ما إذا كان مقدمو خدمات الذكاء الاصطناعي الأميركيون قد حافظوا على تفوقهم على الصين.
وعند هذه النقطة - ولكن ليس حتى ذلك الحين - قد تفكر الولايات المتحدة في فرض قواعد تنظيمية أكثر عمومية في ما يتصل بالذكاء الاصطناعي. تتمتع تجارب السوق بأعلى عائد الآن، عندما نناقش أفضل وأنسب حالات الاستخدام للذكاء الاصطناعي. من غير الواقعي أن نتوقع من البيروقراطيين، ومعظمهم يفتقر إلى الخبرة في الذكاء الاصطناعي، أن يتوصلوا إلى إجابات لهذه الأسئلة. على أية حال: لقد حان وقت العمل. ويتعين على الولايات المتحدة أن تمضي قدماً في هذا الأمر.

ينشر بترتيب خاص مع «خدمة واشنطن بوست لايسنج اند سينديكيشن»