صورة نشرها مختبر كورنيل لعلم الطيور، التابع لجامعة كورنيل في مدينة واشنطن الأميركية، لطائر «الكيتزال البراق» وهو يتربع على غصن شجرة مثمرة في متنزه بوراسيه الطبيعي الوطني في كولومبيا الواقع ضمن وادٍ مليء بالغابات والغدران في أسفله.

ويعتبر الكيتزال البراق طائراً من فصيلة النهاسايت، وهو يعيش في المنطقة الممتدة من جنوب المكسيك حتى بنما، حيث يهاجر بين الغابات على ارتفاعات مختلفة للتغذية والتكاثر. ويعرف طائر الكيتزال البراق بريشه ذي الألوان الزاهية، وربما لجمال ألوانه كان حاضراً على نطاق واسع في أساطير السكان الأصليين في وسط أميركا وقصصهم الشعبية، وللسبب نفسه فقد أصبح الطائر القومي لغواتيمالا الحديثة، حيث توجد صورته على علم وشعار النبالة الغواتيمالي، كما أطلقت اسمَه على عملتها الوطنية المعروفة اختصاراً بـGTQ.

ورغم كون الكيتزال البراق طائراً مقدساً للعديد من مجتمعات السكان الأصليين، وكونه الطائر الوطني لكولومبيا وواحد من رموزها الوطنية، فإن رؤيتَه أصبحت أكثر صعوبةً الآن.. وذلك لتناقص أعداد الطيور في أميركا اللاتينية بشكل عام، بما في ذلك البلدانُ التي ترمز لها رسمياً هذه الطيور وتشغل حيزاً في ذاكرتها الشعبية الرمزية.

(الصورة من خدمة «نيويورك تايمز»)