يُعد رفع اسم دولة الإمارات العربية المتحدة من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي «فاتف» حدثاً مهمّاً، ويُجسِّد خطوة كبيرة على طريق الالتزام التام بمكافحة الجريمة المالية. ويؤكد هذا الإنجاز الحرص الدؤوب للدولة على تحقيق التميز الرقابي في هذا المجال، وتفانيها المستمر لتكريس النزاهة المالية العالمية.
وجاء هذا القرار بعد تقييمات صارمة أجرتها أجهزة الرقابة المالية الدولية، التي أقرت بالجهود الحثيثة التي بذلتها دولة الإمارات من أجل تعزيز أُطر عملها المعنية بمكافحة غَسْل الأموال ومنع تمويل الإرهاب. وكانت مجموعة العمل المالي (فاتف)، وهي الجهاز الدولي المعني بمراقبة جهود مكافحة غَسْل الأموال، قد أعلنت قرارها في 23 فبراير الماضي اعترافاً منها بما اتخذته الدولة من خطوات جوهرية لتعزيز أنظمتها المعنية بمكافحة الجريمة المالية. وتضم التدابير الاستباقية، التي اتخذتها دولة الإمارات، تطبيق تشريعات ناجعة، وتعزيز الرقابة التنظيمية، ودعم التعاون مع الشركاء الدوليين لتوطيد قدرة منظومتها المالية على التصدي للأنشطة غير الشرعية.
ولعلَّ النجاحات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال مكافحة غَسْل الأموال تُعزى إلى تبني التكنولوجيات المتقدمة والحلول المبتكرة، مثل مواءمة تنظيم الأصول الافتراضية مع المعايير الدولية. وأدى تسخير التكنولوجيا المالية المتقدمة، ونشر الأنظمة الرقابية المتطورة، إلى تعزيز قدرة دولة الإمارات على الكشف عن التدفقات المالية غير الشرعية، ومنعها، وحماية مؤسساتها المالية، وتوطيد ثقة المستثمرين بها. وتشمل الإجراءات المتخذة تمكين المكتب التنفيذي لمواجهة غَسْل الأموال ومنع تمويل الإرهاب، وتوسيع نطاق التشريعات المرتبطة بهذا المجال، واستحداث نظام إلكتروني للإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة.
وكان للالتزام القوي بالشفافية والمساءلة دور محوري في ضمان رفع اسم دولة الإمارات من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي «فاتف»، فقد أثبتت الدولة عزمها الحفاظ على أعلى معايير السلامة والنزاهة المالية عن طريق إطلاق مبادرات تركز على النهوض بالحوكمة المؤسسية، وإدارة المخاطر، والامتثال التنظيمي.
وفي ضوء هذه الإنجازات تؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة مرة أخرى مكانتها الريادية العالمية في مجال مكافحة الجريمة المالية، وتُبدي التزاماً راسخاً بالرقابة التنظيمية والتعاون المستمر مع الشركاء الدوليين، ما يثبت استعدادها لمواصلة تحصين مناعتها المالية، وتكريس سمعتها بصفتها مركزاً ماليّاً موثوقاً به ومسؤولاً على الساحة العالمية.
*كاتب ومفكر إماراتي وخبير استراتيجي مؤسسي