السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مدير المنطقة الطبية لـ "الاتحاد": مستشفيات الفجيرة "ذكية" خلال 5 أعوام

مدير المنطقة الطبية لـ "الاتحاد": مستشفيات الفجيرة "ذكية" خلال 5 أعوام
20 ابريل 2019 01:57

السيد حسن (الفجيرة)

توقع الدكتور محمد عبدالله بن سعيد مدير منطقة الفجيرة الطبية أن تتحول مستشفيات الإمارة إلى ذكية بنسبة 100% خلال السنوات الخمس المقبلة، بما يساعد على تقديم خدمات طبية أكثر سرعة ودقة وراحة.
وقال في حوار مع « الاتحاد» إن جميع مستشفيات المنطقة اعتمدت تقنيات الذكاء الصناعي في إجراء العمليات الجراحية، فيما بدأ مستشفى الفجيرة بالفعل في تطبيق الصيدلية والملفات الذكية.
ونوه إلى أنه تم رفد المستشفيات بعدد من الأجهزة الطبية الحديثة التي يستخدم فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل دقيق وفاعل، لافتاً إلى أن العمل على إنجاز الكثير من الأفكار والمقترحات الجديدة في مجال التقنيات الذكية واستقطاب المفيد منها.
ولفت إلى أن عجلة التوطين آخذه في التزايد، مواكبة لجهود الدولة في هذا الصدد، منوها إلى أن عدد الأطباء المواطنين من الجنسين والممرضات العاملين في مستشفيات الفجيرة يبلغ حالياً 126 استشارياً واختصاصياً وطبيباً وفنياً وممرضة.
وقال إنه يجري العمل حالياً على إنجاز أعمال الصيانة في مستشفيي الفجيرة ودبا الفجيرة، وتطوير شامل لجميع المرافق الصحية في الإمارة، بما يجعلها بيئة طبية جاذبة للمرضى، وقد نجحت مستشفيات الفجيرة في إجراء 4784 عملية جراحية كبرى ومتوسطة وصغرى خلال عام 2018، وقد ارتفعت عن العام الذي سبقه، كما ارتفع عدد المراجعين لمستشفى الفجيرة خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه.

الذكاء الاصطناعي
وقال مدير منطقة الفجيرة الطبية: «تبذل وزارة الصحة جهوداً كبيرة لتطوير القطاع الصحي بالمزيد من التقنيات الحديثة خاصة الذكية منها، وأن الوزارة تعمل جاهدة على توظيف كل ما هو حديث لخدمة المرضى والمراجعين لمستشفياتها، وفي الفجيرة قامت الوزارة باعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في المستشفيات بالفجيرة الآن، وقد رفدت الوزارة مستشفيات الفجيرة بعدد من الأجهزة الحديثة في أقسام الأشعة والمختبرات مؤخراً، وتستخدم الأجهزة الجديدة تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمل الأشعة وتوفير النتائج في وقت قياسي، وإعداد التقارير الطبية سواء من قسم الأشعة أو المختبرات بطريقة ذكية تساعد الطبيب على إنجاز عمله والوصول إلى رأي طبي قاطع وسريع للحالة المرضية، وبدأت المنطقة الطبية خلال العام الجاري إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصيدلية الخاصة بالمستشفى، ويمكن للمراجع أن يحصل وفق تطبيق ذكي يتم خلاله التواصل مع الصيدلية،كما لم يعد التعامل في مجال الملفات الخاصة بكل مريض تقليدياً، ولكن يمكن للمريض الآن الدخول وتصفح ملفه الطبي والوصول إلى خيارات متعددة وهو داخل بيته، كما يمكنه تتبع ملفه وتقاريره وإلى أين وصلت تحديداً».

محمد عبدالله

ارتفاع أعداد المراجعين
وأشار مدير طبية الفجيرة، إلى أن مستشفيات الإمارة تشهد إقبالاً كبيراً من قبل المراجعين من الفجيرة والمدن التي حولها، نظراً للخدمات الصحية الراقية التي تقدم للمواطنين والمقيمين، وقد ارتفع عدد المراجعين في مستشفى الفجيرة عام 2018 إلى 155157 مراجعاً بينما كان في 2017 عدد 105618 مراجعاً، وفي مستشفى دبا ارتفع إلى 83122 مراجعاً خلال 2018 وسجل العام الذي سبقه 79154 مراجعاً، وفي مستشفى مسافي سجل العام الماضي 29192 مراجعاً بينما سجل خلال 2017 عدد 25861 مراجعاً. وسجلت مراكز الرعاية الصحية إقبالاً خلال العام 2018، حيث بلغ عدد المراجعين 367828 مراجعاً، بينما سجلت خلال عام 2017 عدد 323495 مراجعاً، ما يؤكد وجود حالة من الرضا على الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفيات الحكومية في الفجيرة من قبل المواطنين والمقيمين.

الاعتماد الصحي
وأوضح مدير طبية الفجيرة، أن جميع مستشفيات المنطقة الطبية تسعى للحصول على الاعتماد الصحي، وقد حصل عليه مستشفى مسافي مؤخراً، كما يسعى مستشفى الفجيرة ومستشفى دبا للحصول على هذا الاعتماد في ظل برنامج زمني محدد من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع. كما تقوم مراكز الرعاية الصحية الأولية في الفجيرة حالياً بتنفيذ المسرعات الحكومية، التي تم اعتمادها من مجلس الوزراء، كمشروعات الفحص المبكر لسرطان الثدي وخدمات الرعاية المنزلية في إطار زمني وجغرافي معتمد.

جراحات ناجحة
قال الدكتور محمد عبدالله بن سعيد مدير طبية الفجيرة: « إن مستشفيي الفجيرة ودبا نجحا في رفع عدد العمليات التي أجريت في أقسام الجراحة وغيرها خلال العام الماضي، وقد بلغت 4784 عملية جراحية، منها 3858 عملية في مستشفى الفجيرة، وعدد 826 عملية جراحية أجريت العام الماضي في مستشفى دبا، بينما سجلت خلال عام 2017 عدد 4256 عملية في المستشفيين، منها 3393 عملية في مستشفى الفجيرة، و836 عملية جراحية في مستشفى دبا.

توطين
أكد مدير منطقة الفجيرة الطبية أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع اعتمدت برنامجاً دراسياً، لعدد من طلبة جامعات الدولة مثل كلية التقنية العليا وكلية رأس الخيمة وخريجي الثانوية العامة، ويتم دفع راتب شهري لهؤلاء الطلبة بواقع 4500 درهم شهرياً لدراسة البكالوريوس في التمريض.
وقال إن هذه الخطوة تعد تشجيعية لإيجاد كادر من المواطنين من الجنسين للعمل في هذا القطاع الحيوي والذي يتجاوز عدد العاملين به من المقيمين الآلاف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©