السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

30 % نمو التبادل التجاري بين الإمارات وكازاخستان

30 % نمو التبادل التجاري بين الإمارات وكازاخستان
1 مايو 2019 01:59

سيد الحجار (أبوظبي)

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وكازاخستان 481 مليون دولار (1,77 مليار درهم) العام الماضي، بنمو نسبته 30% مقارنة بعام 2017، بحسب ماديار مينيلبيكوف سفير فوق العادة ومفوض لجمهورية كازاخستان في دولة الإمارات.
وقال مينيلبيكوف لـ«الاتحاد» على هامش زيارة وفد تجاري من كازاخستان لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي أمس، إن الاستثمارات المباشرة لدولة الإمارات في كازاخستان تصل إلى 2.1 مليار دولار (7,7 مليار درهم)، وفي مقدمتها مشروع «أبوظبي بلازا» الذي يعد أكبر مشروع عقاري في آسيا الوسطى، وأكبر استثمار للإمارات في كازاخستان، موضحاً أن استثمارات المشروع تقدر بنحو 1,4 إلى 1,6 مليار دولار، وسيضم فندقاً وشققاً سكنية ومركز تسوق ومكاتب.
وأشار إلى أن نسبة الإنجاز في «أبوظبي بلازا»، والذي تباشر تطويره شركة الدار العقارية وصلت حالياً إلى نحو 85%، متوقعاً افتتاح المشروع العام المقبل.
وتوقع مينيلبيكوف زيادة الاستثمارات الإماراتية خلال الفترة المقبلة، في ظل توقيع اتفاقيات متنوعة بين البلدين، لاسيما في مجال البتروكيماويات.
إلى ذلك، أكد عبدالله غرير القبيسي نائب مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أن دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان الصديقة ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة، انعكست بشكل كبير على الجانب الاقتصادي الذي يشهد تطوراً ملحوظاً في العديد من مجالات التعاون التجاري، وأبرزها في قطاعات الطاقة والزراعة والأمن الغذائي والصناعة والسياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث تعد دولة الإمارات مستثمراً رئيسياً في كازاخستان من بين دول الشرق الأوسط، فيما تحظى جمهورية كازاخستان باهتمام مميز لدى قطاع الأعمال الإماراتي، لاسيما أنها تستقطب نحو ما يزيد على 200 شركة إماراتية تعمل في كازاخستان.
وأشار الغرير خلال الاجتماع التجاري الذي نظمته غرفة أبوظبي أمس الثلاثاء بمشاركة عدد من مسؤولي المؤسسات الاقتصادية الكازاخية يمثلون 20 شركة، ونظرائهم من رواد الأعمال والشركات في إمارة أبوظبي إلى أهمية تعزيز أوجه التعاون والعلاقات بين مجتمع الأعمال لدى الجانبين والتعرف على الفرص المتاحة لإقامة شراكات مثمرة على الصعيدين التجاري والاستثماري.
حضر الاجتماع هلال محمد الهاملي نائب مدير عام غرفة أبوظبي وعدد من ممثلي القطاع الخاص.
وأشار القبيسي إلى وجود الكثير من المقومات الاستراتيجية التي يملكها البلدان الصديقان، والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز حجم العلاقات التجارية بينهما، بما يعكس حجم إمكاناتهما الاقتصادية.
ونوه القبيسي بأهمية زيارة الوفد الكازاخي لتعريف مجتمع الأعمال في إمارة أبوظبي بالفرص الاستثمارية المتاحة في كازاخستان، وأهم النظم وأطر التشريعات الجديدة، والتسهيلات للمستثمرين.
من جانبه، أكد ماديار مينيلبيكوف على قوة العلاقات المتميزة التي تجمع بين دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيراً إلى أن هناك وفداً تجارياً إماراتياً رفيع المستوى سوف يزور كازاخستان قريباً للاطلاع والاتفاق على العديد من المشاريع والاستثمارات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©