السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية في باريس

اليونيسكو والشارقة تحتفلان بالفائزين بجائزة الثقافة العربية في باريس
16 يونيو 2019 01:39

الشارقة (الاتحاد)

شهد مقر المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) في باريس، حفلاً تكريمياً للفائزين بجائزة الشارقة للثقافة العربية الدورة السادسة عشرة لعام 2018 التي استحقها كل من جمعية السمندل (لبنان) ومهرجان شباك (المملكة المتحدة).
وحضر الاحتفال شينغ تشو نائب المدير العام بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، وعيسى السهلاوي القائم بالأعمال في سفارة الإمارات في باريس، ومحمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بالدائرة ومسؤولو السفارة اللبنانية والسفارة البريطانية.
في كلمته نقل العويس تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إلى جميع المشاركين في حفل تتويج الفائزين، مؤكداً أن هذه الجائزة تنطلق بعطاء متجدّد في دعم وتشجيع المشتغلين في الثقافة العربية، محققةً بذلك الأهداف التي من أجلها أنشئت هذه الجائزة.
وأضاف: لقد شهدت منصّات التتويج والتكريم في منظمة اليونسكو -وعلى مدى عقدين من الزمن- القامات والمؤسسات الثقافية العالمية التي أسهمت في خدمة الثقافة العربية، وها نحن اليوم في فصلٍ جديدٍ من الجائزة؛ نحتفل بتكريم «جمعية سمندل» اللبنانية، ومهرجان «شبّاك» البريطاني، لينضما إلى قائمة الفائزين بهذه الجائزة، والتي انطلقت عام 1998م، بمناسبة اختيار الشارقة عاصمةً للثقافة العربية، في مسيرةٍ ثقافيةٍ ترعاها الشارقة من أجل تعزيز الثقافة الإنسانية وبناء جسورٍ للحوار الثقافي الذي يسهم في خدمة المجتمعات. وتعزّزت هذه المسيرة بشرف حصول الشارقة على لقب «عاصمة الثقافة الإسلامية» عام 2014.
واختتم العويس كلمته قائلاً: لقد كان للتعاون المثمر بين منظمة اليونسكو والمؤسسات الثقافية في دولة الإمارات أثره البالغ في إنجاح الأنشطة المشتركة، ويأتي احتفالنا اليوم تجسيداً لهذا التعاون، وأتشرف بهذه المناسبة أن أنقل شكر وتقدير حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لمنظمة اليونسكو على جهودها المبذولة، كما وأتشرف بأن أنقل تحيات سموه لكم وتهنئته للفائزين بجائزة الشارقة للثقافة العربيةـ اليونيسكو في هذه الدورة.
بدوره عبر تشينغ تشو نائب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) عن سعادته البالغة بالدور الكبير الذي باتت تلعبه الجائزة التي تقدمها الشارقة لدعم المبدعين الذين يخدمون الثقافة العربية ويعملون من أجل نشر ثقافة الاعتدال والتعايش بين الحضارات، كما أعرب في كلمته عن شكره وتقديره للدور الريادي والثقافي والإنساني الذي يقوم به صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على كافة الأصعدة العربية والإقليمية والعالمية.
وبدأ برنامج الحفل الذي قدمته جمانة الياسري بورشة كاريكاتير للفنان سال سيجور، حيث قام فنانون من جمعية «السمندل» بتقديم ورشة عمل مفتوحة حول فن رواية القصص عن طريق الرسم، بعدها بدأت جلسة حوار «وجهات نظر مختلفة حول دور القصص المصورة ودورهم في تعزيز الحوار بين الأجيال والثقافات»، شارك فيها: نور فاخوري، يون سن بارك، غاسبار نجوك، خوان سانز فالينتي، وزافيير جيلبرت. وترأس الجلسة ديدييه باسامونيك، كما شمل البرنامج تقديم مادة تصويرية لكل من جمعية «السمندل» ومهرجان «شباك»، وتلى ذلك تكريم الفائزين واختتم الحفل بفقرة موسيقية لآمال مثلوثي، مغنية وكاتبة أغان تونسية بالتعاون مع مهرجان «شباك».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©