السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الإهمال الأسري» وراء سقوط الأطفال من النوافذ

«الإهمال الأسري» وراء سقوط الأطفال من النوافذ
11 ديسمبر 2019 01:43

أحمد مرسي (الشارقة)

دعت القيادة العامة لشرطة الشارقة أولياء الأمور إلى ضرورة منع أطفالهم من الوصول للنوافذ المفتوحة، خاصة مع تحسن الأجواء، وذلك حتى لا يكونوا عرضة لحوادث سقوط من علو تزهق أرواح أطفال أبرياء.
وأكدت القيادة أن غالبية حوادث السقوط من الشرفات التي تنتج عنها وفيات من الأطفال، تثبت التحقيقات فيها إهمالاً من أولياء الأمور في متابعة أبنائهم، كفتح النوافذ دون متابعة لصيقة للأبناء، وكذلك وضع أشياء قد يستطيع من خلالها الطفل الوقوف عليها والوصول للنوافذ، ومن ثم تحدث الكارثة.
وقالت القيادة: إنها وخلال الفترات الماضية نظمت العديد من الحملات لتوعية المجتمع بالحوادث المنزلية، خاصة خلال هذه الفترة التي تعتبر «موسم سقوط الأطفال» من البنايات والشقق السكنية، والتي تكررت فيها عدد من الحوادث على مدى الأعوام الماضية، ومن بينها حملة توعية موسعة تحت شعار «حياتهم مسؤوليتكم.. وتوعيتكم مسؤوليتنا»، وهدفت من خلالها إلى توعية أفراد الجمهور، خصوصاً أولياء الأمور من اتخاذ كافة الاحتياطات الوقائية المتبعة داخل المنازل.
وطالبت القيادة خلال الحملة أولياء الأمور وملاك العقارات بالأخذ بعين الاعتبار الدور الوقائي المفروض عليهم حتى لا تتزايد أعداد الأطفال الذين يسقطون ضحية لمثل هذه الحوادث المأساوية، فالأمن والسلامة داخل المنزل من المشكلات المهمة التي يواجهها الآباء والأبناء، من أهمها عدم وضع الكراسي أو الطاولات قرب النوافذ أو الشرفات أو تحتها والتأكد من إغلاق فتحات النوافذ بواسطة نظام حماية، والتأكد من أن طفلك لا يستطيع أن يتسلق أو يمر عبر حواجز الشرفات وعدم تركهم بمفردهم في المنزل.
من جهتها، أكدت هيئة الوقاية والسلامة بالشارقة أنها تقوم بجولات تفتيشية على جميع المباني بالإمارة للتأكد من التزامها بمعايير واشتراطات الأمن والسلامة، إذ يقوم المفتشون خلال تفتيشهم على المباني بالتأكد من استيفاء المباني لاشتراطات الأمن والسلامة التي تحافظ على الأرواح وتضمن عدم السقوط من علو، مشيرة إلى أن هناك عدداً من التشريعات التي قامت الهيئة بتوزيعها على الدوائر الحكومية لاستيفاء معايير الأمن والسلامة قبل أخذ رخصة البناء، وذلك حفاظاً على الأرواح والممتلكات، والتي منها بأن يكون ارتفاع سور الشرفة 120 سم، وفتحات النوافذ حسب المواصفات الموضوعة لكل طابق، وغيرها من الأمور الأخرى.
يذكر أن منطقة المجاز شهدت مؤخراً واقعة وفاة طفلة «عربية»، تبلغ من العمر عاماً وثلاثة أشهر، إثر سقوطها من شرفة بالطابق الثامن، وقد حمّلت القيادة العامة لشرطة الإمارة الأسرة مسؤولية وقوع الحادث نتيجة للإهمال وعدم متابعة الطفلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©