الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

27 مليار درهم استثمارات 3 مشاريع عقارية جديدة في أبوظبي

27 مليار درهم استثمارات 3 مشاريع عقارية جديدة في أبوظبي
27 مارس 2022 01:52

سيد الحجار (أبوظبي)

تسارعت وتيرة إطلاق المشاريع العقارية الجديدة في أبوظبي خلال شهر مارس الحالي، في مؤشر على عودة النشاط للسوق العقاري بالإمارة.
وكشفت شركات «الدار العقارية» و«كيو للعقارات» و«بلووم العقارية» مؤخراً عن طرح مراحل أولى، من 3 مشاريع كبرى تصل تكلفتها الاستثمارية لنحو 27 مليار درهم، وذلك بمناطق السعديات، وجزيرة الريم، وشمال مدينة شخبوط بأبوظبي.
وتوفر المشاريع الثلاثة نحو 9 آلاف وحدة سكنية، ويتم تطويرها على مراحل، حيث توفر المراحل الأولى التي تم طرحها بالمشاريع الثلاثة 857 فيلا وشقة سكنية.
وأكد مسؤولون عقاريون لـ «الاتحاد» أن السوق العقاري بأبوظبي يشهد حالة من النشاط خلال الفترة الحالية، وسط ارتفاع ملحوظ في الطلب على شراء العقارات بالإمارة، ما يشجع الشركات العقارية على طرح المزيد من المشاريع خلال الفترة المقبلة.
وبلغت قيمة التداولات العقارية في أبوظبي العام الماضي 71.5 مليار درهم، تم تحقيقها من خلال 14.958 معاملة وشملت تداولات ورهونات الأراضي والمباني والوحدات العقارية بمختلف أنواعها، حيث تصدرت جزيرة ياس قائمة المناطق الأكثر تداولاً بقيمة 4.1 مليار درهم، تلتها جزيرة الريم بـ3.2 مليار درهم، ثم جزيرة السعديات بـ 2.5 مليار درهم، وجاء مشروع الجرف - حزام الغابات في المرتبة الرابعة بقيمة 1.1 مليار درهم، ثم مدينة خليفة بقيمة 915 مليون درهم. 

شراكة عالمية
وأعلنت الدار العقارية «الدار»، ومتحف اللوفر أبوظبي، مؤخراً عن شراكة عالمية، هي الأولى من نوعها، لإطلاق مشروع «اللوفر أبوظبي ريزيدنسز» ضمن مشروع «سعديات غروف»، ويضم 400 شقة تشمل استوديوهات، وشققاً تتنوع مساحاتها ما بين غرفة أو غرفتين أو ثلاث غرف، إلى جانب خمس شقق بنتهاوس، كما يضم مجموعة من المرافق والخدمات، ويتوقع استكماله وتسليمه بحلول عام 2025. 
ويعد مشروع «سعديات غروف» أحد أبرز وجهات «الدار العقارية» على جزيرة السعديات بتكلفة 10 مليارات درهم، وسيضم المشروع متعدد الاستخدامات، الممتد على مساحة 242 ألف متر مربع، عند اكتماله مساحات متنوعة للإقامة والعمل والتسوق والتجارب الترفيهية التفاعلية، من خلال حوالي 3000 وحدة سكنية وفندقين ومساحات عمل مشتركة للمشاريع الجديدة والشركات الناشئة. 
فلل الريم
وأطلقت شركة «كيو للعقارات» المرحلة الأولى من مشروعها السكني الفاخر «ريم هلز» في جزيرة الريم بأبوظبي، حيث تصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 8 مليارات درهم.
ويوفر المشروع ككل نحو 2000 وحدة سكنية، منها نحو 800 فيلا، بجانب وحدات الشقق و«التاون هاوس»، حيث تضم المرحلة الأولى من المشروع نحو 200 فيلا سكنية.
وقال ماجد فؤاد عوده، الرئيس التنفيذي شركة «كيو القابضة» لـ«الاتحاد»: إن المشروع يضم العديد من المرافق والخدمات، ويتميز بموقعه الفريد، حيث يُعد «ريم هلز» أول مشروع للفلل السكنية في قلب أبوظبي، وأول مشروع للفلل السكنية في جزيرة الريم، موضحاً أن الفترة الحالية تشهد طلباً مرتفعاً على الفلل السكنية، لاسيما في ظل ما فرضته «الجائحة» من متغيرات ملحوظة في متطلبات العملاء تتعلق بالمساحات الواسعة.

«بلووم ليفينج»
وأطلقت شركة بلووم القابضة الأسبوع الحالي، مشروع بلووم ليفينج، المجمّع السكني المستقل في أبوظبي، والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 9 مليارات درهم، ويقع قرب مدينة زايد، وشمال مدينة شخبوط. 
ويمتد المجمّع السكني على مساحة 2.2 مليون متر مربع، ويضم أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية متنوعة ما بين الفلل ومنازل تاونهاوس والشقق.
وسيتم تطوير مشروع «بلووم ليفينج» على مراحل عدة، حيث تم طرح المرحلة الأولى «قرطبة»، والمقرر استكمالها بحلول الربع الأخير من عام 2024، ويبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية المتاحة للشراء في حي قرطبة 257 منزلاً وفيلا مستقلة، بأسعار تبدأ من 1.5 مليون درهم. 

تلبية متطلبات المشترين
أوضح حمدان الخوري، مدير شركة سينيرز العقارية أن عام 2020 شهد تراجعاً ملحوظاً في وتيرة طرح المشاريع الجديدة في ظل تأثر القطاع العقاري بتداعيات «الجائحة»، قبل أن يشهد العام الماضي زيادة ملحوظة في طرح المشاريع الجديدة، لاسيما من شركة الدار العقارية، ليتواصل خلال العام الحالي طرح المشاريع الجديدة من عدة شركات مثل «الدار»، و«كيو القابضة» و«بلووم العقارية»، فضلاً عن طرح شركات مراحل جديدة من مشاريع قائمة بالفعل مثل «جزيرة الجبيل»، كما وقعت شركة بركة للتطوير العقاري عقداً مع شركة «ميرال» بهدف تطوير مناطق سكنية في جزيرة ياس التابعة لمشروع «ياس باي».
وأوضح الخوري أن المشاريع الجديدة تتميز بالأسعار التنافسية الجاذبة للمشترين، كما أنها تلبي المتطلبات الجديدة للمشترين بعد «كورونا» من حيث تفضيل الفلل والمساحات الواسعة، وهو ما يظهر في بيع معظم المشاريع الجديدة فور طرحها.
وذكر الخوري أن مشروع «بلووم ليفينج» قام بتلبية رغبة شرائح كبيرة من المواطنين الراغبين في شراء منازل بحي العاصمة في مدينة زايد بأبوظبي، موضحاً أن مشروعي «ريم هيلز» و«اللوفر أبوظبي ريزيدنسز» ضمن مشروع «سعديات غروف» متاحان للتملك الحر، ما يجذب شرائح واسعة من الأجانب والمقيمين في ظل تفضيل كثير من المستثمرين للإقامة والعيش بالإمارات.

أسعار جاذبة 
أكد الدكتور عبدالرحمن العفيفي، الرئيس التنفيذي لشركة تمكن العقارية أن الفترة الحالية تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب على شراء العقارات سواء من المواطنين، وأيضاً من المستثمرين الأجانب، لاسيما في ظل ما تتميز به الدولة من توفر العوامل الجاذبة للاستثمار وفي مقدمتها الأمن والأمان والاستقرار، حيث توفر الإمارات بيئة مثالية للعميل والعيش في ظل توافر كافة الخدمات الصحية والاجتماعية.
وأضاف أن المشاريع الجديدة التي يتم طرحها بأبوظبي حالياً تتميز بالأسعار التنافسية والمناسبة لشرائح متنوعة من المستثمرين، كما أنها تتميز بالجودة العالية، في ظل اهتمام الشركات بطرح المزيد من العروض، فضلاً عن انخفاض رسوم الخدمات، ما يشجع كثيراً من العملاء على شراء العقارات، لاسيما في ظل اهتمام الشركات بتسهيلات السداد ومرونة الدفعات، التي تتيح للمشتري شراء عقار دون حاجة للحصول على تمويلات بنكية. وذكر أن المشاريع التي تم طرحها خلال الأشهر الأخيرة تم بيعها بالكامل فور طرحها خلال أيام، ما يعكس حجم النشاط بالسوق.
وبلغت مبيعات «الدار العقارية» 7.2 مليار درهم خلال عام 2021، مقابل 3.63 مليار درهم خلال عام 2020، بنمو يصل لنحو %100.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©