نحتفل دوماً بوطننا، ونعتز بإنجازاته، والمناسبات الوطنية تعزز التزاماتنا بالمضي قدماً بالعلم والمعرفة، خدمة لوطنا ورفعة لمكانته في المجالات كافة. احتفلنا بعيد الاتحاد الثاني والخمسين، وقبله في نهاية نوفمبر يصادفنا «يوم الشهيد»، الذي يُلامس وجداننا، ويحدد عرفاننا بقيمة البذل والعطاء. الإمارات العربية المتحدة لا تنسى أبناءها الذين ضحّوا بأنفسهم وحياتهم من أجل رفع راية الوطن خفاقة عالية. ويوم الشهيد يُمجّد لنا اعتزازنا ببلادنا الحبيبة الإمارات العربية المتحدة، كونه يجدد التذكير بما بذله أبناء الوطن من تضحيات بالأنفس من أجل رفعة وعزة بلادنا الغالية، الإمارات العربية المتحدة، ومضامين هذا اليوم حاضرة دوماً في أبيات نشيدنا الوطني، خاصة عبارة «نفديكَ بالأرواح... يا وطن».
عيد الاتحاد فرصة يتجدد فيها الاحتفاء بالوطن دوماً، وبمسيرته الحافلة بالإنجازات المثمرة على الشعب والمجتمع والعالم كلّه، فَفي الثاني من ديسمبر من كل عام تزدهر قلوب الشعب والمقيمين وطنيةً واحتفاءً بيوم الاتحاد الذي كان حُلمَ زايد القائد في صنع وطنٍ متلاحمٍ، وزاخر بعطائه لنجد رؤيته الآن مُحققة وزاخرة بالمجد والمُثُل.
فِكر زايد يسمو دوماً ويزدهر، فقد تحققت غايته في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971 حين تم الإعلان عن قيام الاتحاد في بداية الأمر بالإمارات الست: أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، والفجيرة، وبذلك تآلف النهج الوطني لتتشكل دولة عظيمة اسمها الإمارات العربية المتحدة. وفي العاشر من شهر فبراير عام 1972 انضمت إمارة رأس الخيمة إلى اتحاد الدولة؛ وبذلك تم تعديل لائحة الدستور لتصبح الدولة مستقلة ذات سيادة رسمياً مُشَكّلَة من سبع إمارات مُتبعة النظام الفيدرالي في سيادتها وفقاً لأحكام الدستور الذي يتناول اتحاد دولة الإمارات كما ذُكر في المادة (1) التي تنص حرفياً على اتحاد واستقلالية وسيادة الدولة المتألفة من الإمارات السبع. 
وعلى هذا النحو، تم التأكيد بالموافقة على تحويل دستور البلاد من دستور مؤقت إلى دستور دائم حين وافق المجلس الأعلى للاتحاد على النص المعدل بذلك في مادة الدستور. وقد كان لمؤسسي الاتحاد الدور السامي والمُعزز لنهج الدولة، وهم كالتالي: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خالد بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، الشيخ راشد بن حميد النعيمي، حاكم عجمان، الشيخ أحمد بن راشد المعلا، حاكم أم القيوين، الشيخ صقر بن محمد القاسمي، حاكم رأس الخيمة، الشيخ محمد بن حمد الشرقي، حاكم الفجيرة.
يحتفي المواطنون والمقيمون على هذه الأرض الطيبة بعيد الاتحاد تعبيراً عن مكانة الدولة في القلوب والوجدان، كما نجد الوطن يزهو بألوان العلم الأربعة في كل مكان وفي كل بقعة من بقاع الأرض، في المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة، وعلى أسطح البيوت والمباني الشامخة، وتملأ الأهازيج الأمكنة والنوافذ، وتعتلي النغمات الوطنية الأرجاء والمحافل تعبيراً عن حُب الوطن. الإمارات العربية المتحدة هي الملاذ الآمن لكل من يسكنها.. حصّنتكَ باسم الله.. يا وطن!

*كاتبة إماراتية