يقيم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، وهو مؤسسة بحثية كبيرة، مؤتمراً حافلاً في الفترة بين يومي 4 و7 فبراير الجاري، بمناسبة مرور خمس سنوات على صدور «وثيقة الأخوّة الإنسانية» من أبوظبي برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبتوقيع البابا فرنسيس وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب. ويفتتح البابا وشيخ الأزهر المؤتمرَ الحالي بكلمتين مسجلتين بعد كلمةٍ لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش.

والمراد دراسة مضامين الوثيقة ودلالاتها وتأثيراتها في نشر التسامح الديني والحوار بين الأديان. والمتحدثون زهاء أربعين باحثاً من المعنيين بالحوار والعاملين في مختلف المؤسسات والجامعات في العالم، من الجانبين المسيحي والإسلامي.كان اللقاء فريداً من نوعه في فبراير عام 2019، وكذلك كانت الوثيقة وما تزال، بالنسبة للدينيْن الكبيرين ولجمهورهما الذي يتجاوز ثلاثة مليارات نسمة في العالم المعاصر.

لقد مثلت الوثيقة انتصاراً لسياسات دولة الإمارات في التسامح والتعايش والحوار. وعندما حضر القطبان الدينيان إلى أبوظبي كانت الحرب العالمية على الإرهاب ما تزال مشتعلة، إذ أثار الإرهابيون حروباً قتلت وهجّرت ملايين الناس في مختلف البلدان، وشملت عدة قارات، لكنّ بؤرتها كانت في سوريا والعراق. وبعد إصدار الوثيقة صار يوم الرابع من فبراير يوماً عالمياً للتسامح والسلام باعتراف الأمم المتحدة.

لكن ماذا تتضمن الوثيقة؟ وما هي دلالاتها؟ في المقدمة تركز الوثيقة على ثلاثة أمور: أولها الواقع العالمي المضطرب والمليء بالمشكلات والحروب، وثانيها الأخوة الإنسانية التي تقتضي العناية الفائقة من جانب الجميع لدفع العالم نحو التعايش والسلام، أما الثالث فهو واجب كبار رجال الدين والمفكرين ومحبي السلام في العالم في النضال لتغيير الواقع المضطرب والناشر للبؤس العالمي. وتتضمن الوثيقةُ، بعد الديباجية، جدولَ أعمالٍ واسع يشخّص المشكلات، ويقترح خطواتٍ وسياساتٍ للتصدي بالمعالجة والإصلاح.

وتشير الوثيقة إلى أنّ الاقتصادات الكبرى والدول الكبرى تتحمل المسؤوليةَ المباشرة وغير المباشرة عن المظالم الواقعة بالمرأة والطفولة وكبار السن، وعن مشكلات الفقر والجوع الناجمة عن تغيرات المناخ وعن الحروب والنزاعات الثائرة في كل مكان. وهذه القضايا كلها تحتاج عنايةً ومكافحةً من جانب الجميع، وفي طليعتهم المتسببون بها. وتستنهض الوثيقةُ الهممَ، وتستنصر بقيم العدل والسلام والتضامن بين المؤمنين وغيرهم. فالتعاون بين الدينين الكبيرين يسهم في الدفع بهذه القيم إلى الواجهة، استناداً إلى الأخوّة بين المؤمنين وعلى المستوى الإنساني. في الذكرى الخامسة للوثيقة هناك حروب في أوكرانيا وقطاع غزة، وهناك تفاقم مشكلات الهجرة عبر البحار، وموت الكثيرين غَرَقاً وهم يبحثون عن الحياة الآمنة..

وهناك أخيراً استمرار الحركات المتطرفة في العمل والتخريب في آسيا وأفريقيا. وقد انعقد بدولة الإمارات مؤتمر «كوب 28» حول التغير المناخي، وقد أشار في تقريره الختامي وتوصياته إلى الآثار المفجعة لاضطرابات المناخ على الحياة الإنسانية والحيوانية والنباتية والزراعية وعوالم الفضاء والبحار.. وكل ذلك يدعو العالمَ للتحرك، مثلما طلبت وثيقة الأخوة الإنسانية. ويأتي مؤتمر« تريندز» عن الوثيقة في ذكراها الخامسة لكي يقدّر وينبِّه ويقدم الجديد في مجال الإنقاذ الإنساني.

*أستاذ الدراسات الإسلامية -جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية