مجموعة من عربات مترو الأنفاق تنتظر وحدات جديدة من «القطارات» داخل ورشة مخصصة للصيانة في مانهاتن بولاية نيويورك الأميركية. إجراءات الصيانة الدورية تضمن تجديد كل عجلة ومحرك ومكبح وباب لكل عربة في مترو الأنفاق كل 6 أو 12 عاماً. عربات مترو الأنفاق تقطع 53 ألف ميل سنوياً ضمن رحلات تمتد على واحدة من أقدم البنى التحتية للنقل في العالم، حيث تتأثر عادة بالطقس والزحام والإهلاك الطبيعي لمكوناتها. عمليات الصيانة تتم بورش «كوني آيلاند» بحي بروكلين أو في شارع 207 بمانهاتن، وذلك ضمن برنامج للصيانة يتم تقديمه منذ عام 1989، مصمم لمنع الأعطال قبل حدوثها. ويبدو أن الصيانة الدورية مسألة في غاية الأهمية، لخطوط مترو الأنفاق التي يستخدمها أكثر من مليار راكب عبر رحلات تقطع فيها القطارات 345 مليون ميل كل عام. وحسب «هيئة النقل الحضرية»، كانت عربات القطار في سبعينيات القرن الماضي، لا تحتاج لصيانة قبل أن تقطع 16 ألف ميل، وفي الثمانينات كانت لا تحتاج لصيانة إلا بعدما تقطع 12 ألف ميل. وبعد تفعيل برنامج الصيانة، وظهور أساطيل من القارات الأكثر تقدماً من الناحية التقنية، أصبحت الأعطال لا تظهر في عربات القطارات إلا بعدما تقطع 140 ألف ميل. صحيح أن المجلس الوطني لسلامة النقل يتابع ما تتعرض له قطارات المترو من عثرات سواء حوادث أو أعطال أو أخطاء بشرية، لكن تظل الصيانة «المجدولة» خير وسيلة لضمان سلامة قطارات مترو الأنفاق. (الصورة من خدمة نيويورك تايمز).